المحلية

التجارة انعقاد مباحثات الاجتماع الثالث التفاوضي للعراق مع منظمة التجارة العالمية بمقرها في جنيف برئاسة وزير التجارة عن الجانب العراقي

أعلنت وزارة التجارة، اليوم الخميس لها عن انعقاد مباحثات الاجتماع الثالث التفاوضي للعراق مع منظمة التجارة العالمية في مقر المنظمة في جنيف .

وذكر بيان الوزارة تلقته وكالة أرض آشور الإخبارية، ، ان السيد وزير التجارة ورئيس الفريق المعني بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية تراس الجانب العراقي في الاجتماع الثالث التفاوضي ، وبحضور السيد نائب مدير عام المنظمة تشانغ شينغ تشين ورئيس فريق العمل لانضمام العراق والسادة اعضاء الفريق وممثلي الدول WTO .

وأشار الوزير الغريري خلال كلمة ألقاها في الاجتماع ، على اهمية ان يكون العراق جزءا من النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد .

وأكد الوزير أننا سعداء بانعقاد الاجتماع الثالث لفريق العمل بعد مرور ستة عشرة عاما على آخر إجتماع لفريق العمل والذي يمثل خطوة جوهرية لنا حكومة وشعبا في طريقنا للإنضمام إلى جانب كونها وسيلة نسعى من خلالها لتحقيق تنمية وتنويع اقتصادنا الوطني وتكاملنا مع الاقتصاد العالمي .

ولفت الوزير إن حكومة العراق ملتزمة ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي عبر تعزيز السياسة التجارية وتحسين بيئة الأعمال وخلق ظروف ملائمة للإستثمار الأجنبي ، وإن الإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيسهم بشكل كبير في تعزيز الشفافية وتشجيع المنافسة وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام للعراق .

مؤكدا ، ان الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني وضمن برنامجها الحكومي ، حددت رؤية واضحة لمستقبل التحرير الإقتصادي في العراق والتي شملت وضع جداول خطة زمنية لتحقيق عملية التحرير والتركيز على القطاعات ذات الإمكانات العالية مثل الزراعة والصناعة والخدمات والذي نص على دعم الإستثمارات المحلية والأجنبية وتوحيد السياسات الكمركية على جميع الحدود وغيرها من الاجراءات لتسهيل التجارة والاستثمار وخلق فرص الاستثمار .

وشدد الوزير ان الحكومة اولت كذلك اهمية خاصة لمواءمة سياستها التجارية والتشريعات التنظيمية مع القدرات والقواعد والمعايير الدولية وتعزيز القدرات المؤسسية لتلبية متطلبات منظمة التجارة العالمية بشكل فعال .

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار