المحلية

البيئة : اهمية بناء القدرات الوطنية في مجال شؤون الالغام

أكد وزير البيئة اهمية بناء القدرات الوطنية في مجال ازالة ورفع الالغام خاصة مع استمرار عمليات إزالة الألغام والمقذوفات الحربية المتواصلة في عموم البلاد، والتي أسهمت بتقليص المساحات الملوثة في البلاد .

جاء ذلك خلال اجتماع وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي مع المدير العام التنفيذي لمنظمة المجموعة الاستشارية للالغام MAG دارن كورماك بحضور الوكيل الاداري في وزارة البيئة د . كاميران علي حسن والمكلف بمهام ادارة دائرة شؤون الالغام بكر صاحب .

وتم خلال الاجتماع مناقشة استمرارية اعمال المنظمة في تطهير الأراضي الملوثة مع امكانية توسع اعمالهم لازالة وتغطية محافظات صلاح الدين والانبار والمحافظات الجنوبية .

وفي السياق ذاته اجتمع وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي مع بيير لودهامر مدير دائرة الامم المتحدة للاعمال المتعلقة بالالغام UNMAS , وتم تقديم موجز عن الاولويات الوطنية التي بحاجة الى دعم دولي من قبل المنظمة ، واستمرار دعم تمويل فرق المنظمات واعمال المسح والازالة في المحافظات المحررة والفرات الاوسط والجنوبية .

وبين ئاميدي خلال الاجتماعين اهمية تدريب الكوادر العراقية من موظفي دائرة شؤون الالغام و المؤسسة العامة لشؤون الالغام في اقليم كوردستان والشركات والمنظمات الوطنية من قبل الخبراء الدوليين للمنظمتين وبناء القدرات الوطنية من خلال التدريب على الوسائل الحديثة والمتطورة ، خاصة وان وزارة البيئة وضعت خطة وطنية واسعة للتخلص من مشكلة الألغام والأجسام المتفجرة غير المنفلقةبحلول عام 2028.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار