المحلية

البيئة : انطلاق فعاليات أسبوع المناخ في العراق

اعلنت وزارة البيئة ان العراق على اعتاب تحولات مهمة في مواجهة اثار التغيرات المناخية والتوجه نحو الاقتصاد الاخضر ، مؤكدة حاجة العراق الى الدعم الدولي في اجراء عمليات التحول الكبرى نحو التنمية المستدامة .

جاء ذلك خلال اجتماع الطاولة المستديرة لأطلاق التقرير الوطني للمناخ والتنمية والفعاليات المرتبطة بها برعاية البنك الدولي في دار ضيافة رئاسة الوزراء .

واناب رئيس مجلس الوزراء وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي والذي بين خلال كلمته ان العراق يواجه تحديات جمة فيما يخص أمنه المائي والغذائي، وذلك بسبب تأثره بمشاريع تخزين المياه في دول الجوار اذ انخفضت معدلات التدفق في نهري دجلة والفرات الى مستويات قياسية في السنوات الأخيرة .

واشار وزير البيئة الى
التداعيات الاخرى للتغير المناخي منها الاجتماعية والاقتصادية والزراعية والصحية وانتشار الأمراض وتفاقم الأوبئة، وتضرر بشكل مباشر اكثر من سبعة ملايين مواطن يفعل الجفاف ، وازدياد معدل الوفيات والإصابة ببعض الأمراض التي تنتقل عبر المياه والأغذية الملوثة ، مؤكدا حاجة العراق الى الدعم الدولي في اجراء عمليات التحول الكبرى نحو التنمية المستدامة والأقتصاد الأخضر .

من جهته بين نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج ان
البنك يدعم العراق على المستويات كافة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية خاصة ملف المياه ، مؤكدا المضي قدما مع الحكومة العراقية في موضوع ايجاد معالجات للضغوط الكبيرة بسبب التغيرات المناخية .

وزير الكهرباء زياد علي فاضل اوضح انه تم وضع خطة لمنظومات جديدة وعدادات للسيطرة على الطاقة وتقليل الهدر لتحقيق أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة.

كما واكد وزير الزراعة عباس جبر ان نقصان المساحات الخضراء في البلاد زادت بشكل كبير ، حيث بلغ التصحر ٤٠% من مساحة البلد وبات أكثر من 50% من الأراضي الزراعية المنتجة خارج الخدمة نتيجة عدم توفر مياه الري لها، مما تسبب في تهديد الأمن الغذائي والتنمية المستدامة ،

وثمن وزير البيئة مبادرة مجموعة البنك الدولي على تنظيم فعالية أسبوع المناخ في العراق التي شارك فيها رئيس هيئة المستشارين د عبد كريم الفيصل وسفراء عدد من الدولة الصديقة وممثلي منظمات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية ووزارات الكهرباء ، الزراعة ومستشار شؤون المناخ وعدد من الوكلاء والمدراء العامين .في الوزارات المعنية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار