الاقتصاديةالمحلية

البصرة تراقب أسواقها وتخاطب الزراعة: يجب خفض أسعار اللحوم

أكد رئيس مجلس محافظة البصرة خلف البدران، اليوم الاثنين (18 آذار 2024)، تفعيل رقابته للاسواق و”علوات الخضار” في المحافظة لمنع اي رفع في الاسعار، لاسيما في شهر رمضان المبارك.

وقال البدران في تصريح صحفي تابعته أرض آشور الإخبارية ”، إن “المجلس يراقب اسعار الفواكه والخضروات وهناك استقرارا كبيرا في الاسعار”، مشيرا الى أنه “لن يسمح بارتفاع الاسعار بالسوق والمساس بقوت المواطن وخصوصا خلال هذا الشهر الفضيل”.

واشار البدران الى أن “اسعار اللحوم وارتفاعها يشكل هاجساً لدى المجلس بسبب الحاجة لتوفير هذه الوجبات للمواطن”.

أكد انه ” يجب أن يكون التاجر مع المواطن وليس عليه”، داعيًا “وزارة الزراعة لايجاد الحلول للمضي بخفض اسعار اللحوم وغيرها”.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الوزراء، على تخفيض مقدار الرسم الكمركي على المواشي، ضمن المساعي الحكومية لزيادة العرض مقابل ارتفاع الطلب على اللحوم الحمراء وغلاء أسعارها في الأسواق المحلية.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، انه “وفي مجال دعم وتعزيز السوق العراقية بالمواشي والأغنام، تم إقرار توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (24082 ق)، التي تضمنت تخفيض مقدار الرسم الكمركي على الحيوانات الحية المستوردة لأغراض الذبح أو التربية (العجول والأغنام والأبقار) بنسبة (50%) من الرسوم الحالية، لتصبح (2%) بالنسبة (للعجول والأغنام والأبقار) المستوردة لأغراض الذبح“.

وأضاف كما “تصبح (5%) في ما يخص (للعجول والأغنام والأبقار) المستوردة لأغراض التربية، على أن يراجع بعد مرور سنة، ويُنفذ هذا القرار بدءًا من تأريخ إصداره“.

فيما اعلنت وزارة الزراعة، أنَّ إجراءاتها المكثفة لتخفيض أسعار اللحوم وأهمها استيراد 65 ألف رأس من الماشية، أسهمت بالسيطرة على الأسعار، تزامناً مع شهر رمضان،” متوقعة أن “يصل سعر الكيلوغرام الواحد خلال الأيام المقبلة، إلى ما بين 12 إلى 15 ألف دينار”.
المصدر بغداد اليوم

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار