المحلية

البارزاني يضع شرطاً مقابل إصدار نهائي بشأن أستفتاء كردستان

((وان – بغداد))

وضع رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، اليوم الاثنين، شرطاً مقابل اصدار قرار نهائي بشأن الاستفتاء، معتبراً أن البدائل المطروحة حتى الان لا تحمل ضمانات للحوار مع بغداد من اجل الاستقلال.

وقال البارزاني على هامش لقائه وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، بحسب بيان للاقليم ، إنه “لم يبقى خيار آخر سوى الاستقلال”، معتبراً أن “الدعوات لتأجيل الاستفتاء من أجل الحوار مع بغداد فقط دون معرفة مضمونه وطبيعة الضمانات الدولية لا تؤجل الاستفتاء”.

وأضاف “إذا وافقت الحكومة العراقية للحوار بهدف استقلال كردستان وفق سقف زمني معين ووجود ضمانات دولية حينئذ ستجتمع القيادة السياسية الكردستانية وستقرر قرارها النهائي”، مشيراً الى أن “البدائل المطروحة حتى الان لا تحمل ضمانات للحوار مع بغداد من اجل الاستقلال”.

وتابع البارزاني “جربنا كافة أنواع العلاقات مع العراق لكنها فشلت لذلك لم يبق أمامنا سوى خيار الاستقلال ونحن نريد أن نكون جيران جيدين وبناء افضل العلاقات”.

الى ذلك دعا وزير اللدفاع البريطاني إلى “تأجيل الاستفتاء مقابل بدء عملية حوار مع بغداد بأجندة مفتوحة وباشراف دولي”.

ووصل وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون، الاثنين، إلى مطار أربيل قادما من بغداد لبحث ملفات عدة مع مسؤولي الإقليم أبرزها استفتاء استقلال إقليم كردستان.

وكانت المحكمة الاتحادية اصدرت في وقت سابق من، اليوم الاثنين، امرا ولائيا يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار