الطقسالمحلية

الأنواء تحصي عدد محطاتها وتعلن عن خطة لزيادتها

((وان_بغداد))

اعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الجمعة، عن خطة لزيادة المحطات الانوائية، فيما أشارت الى وجود تعاون مع محطات الإقليم الانوائية.

وقال المتحدث باسم الانواء عامر الجابري لوكالة الدولة الرسمية، إن “الهيئة لديها خطة لاعادة تأهيل وتطوير خدمات الانواء الجوية مع قرب فصل الشتاء”، مبيناً أن “مخاطبات تمت مع بعض الشركات المختصة في مجال التنبؤات العددية، من اجل الحصول على نماذج حديثة ذات نتائج دقيقة”.

واشار الجابري الى “خطة الهيئة لزيادة عدد المحطات الانوائية حسب التخصصات المتوفرة ضمن موازنة عام 2022″، موضحا أن “عدد المحطات العاملة في الوقت الحالي 35 محطة انوائية”.

واضاف أن “عدد المحطات المتوقفة عن العمل بلغت 6 محطات من بينها محطة سنجار والبعاج ومخمور ومطار الموصل وعكاشات”، مرجحا اسباب الايقاف الى “الاعمال التخريبية ،لاسيما في المناطق التي كانت محتلة من قبل الارهاب، وكذلك قلة الملاكات العاملة واحالة عدد من الموظفين الى التقاعد دون تعيين خريجين بدلا عنهم وسد النقص الموجود في تلك المحطات”.

ولفت الى “وجود 12 محطة انوائية في اقليم كردستان، مرتبط عملها فنيا بهيئة الانواء الجوية ومرتبطة بالاقليم من الناحية الادارية”.

وفي سياق متصل ذكر المتحدث باسم الانواء الجوية، ان “المراصد الزلزالية مستمرة في تسجيل الهزات الارضية، وتم مؤخرا تسجيل ما يقارب 8 ردات زلزالية جنوب قضاء كلار، فضلا عن تسجيل هزة بقوة 4 درجات، تبعد 26 كيلومترا شمال شرق ربيعة من محافظة نينوى والاستشعار بها من قبل المواطنين المتواجدين في المنطقة”.

وتابع ان “العراق ضمن الشريط الحدودي للزلازل وبدأ يتأثر بالهزات الارضية وخاصة في المناطق القريبة من ايران”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار