السياسية

وزير الخارجيّة يرأسُ إجتماعاً تشاوريّاً يعنى بالنازحين داخلياً ويؤكِّد: توفير الدعم للوكالات والمنظمات الدوليّة المتخصصة وإزالة العقبات التي تعترض مسارات تمكين هذه الفئة

((وان_بغداد))

رَأَسَ وزير الخارجيّة فؤاد حسين إجتماعاً تشاوريّاً يعنى بالنازحين داخلياً، وبحضور معالي وزير التخطيط الدكتور خالدبتّال ووزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق ووزير الداخليّة في إقليم كردستان العراق ريبر أحمد ونائبة الأمين العام للامم المتحدة للشؤون الإنسانيّة السيّدة إيرينا فوياشكوفا.
في البدء نقلَ السيد وزير الخارجيّة شكر حكومة وشعب العراق للجهود الكريمة التي تبذلها كل الأطراف لدعم النازحين داخليّاً في العراق، نتيجة للأعمال الإرهابيّة التي إستهدفت أمنه، وأدت إلى نزوحٍ قسريّ لأعدادٍ كبيرةٍ من مواطنيه.
وحضر الإجتماع التشاوريّ ممثلي 14 دولة، و مدراء الوكالات الدوليّة المتخصصة المعنيّة بشؤون اللاجئين. وفي كلمةٍ ألقاها الوزير أكّد فيها:إنّ مسألةَ عودة النازحين إلى مُدنهم بشكلٍ آمن وتوفير أفضلِ السُبُل لتحقيق هذا الهدف، هي أولوية للحكومة العراقيّة التي تعمل عليها بشكلٍ جديّ ومدروس.
كما أشار السيّد الوزير إلى أنَّ ظروف إنتشار جائحة كورونا التي فرضت قيوداً جديدة ليس على العراق فحسب بل على دول العالم أجمع، منوّهاً:أنّ عقبات جديدة ظهرت تقوّض جهود الحكومة العراقيّة في إعادة النازحين، ما سبّبَ قلقاً لدى الحكومة وشركائها من الدول المانحة والمنظمات الدوليّة المعنيّة حول الظروف الإنسانية التي يعيشها النازحون.
مُجَدّداً:إلتزام الحكومة العراقيّة بتوفير الدعم الممكن للمنظمات والوكالات الدوليّة المتخصصة المعنيّة بدعم النازحين. وتم خلال الإجتماع عرض تقارير ومؤشّرات من قبل ممثلي المنظمات والوكالات الدوليّة تعنى بواقع النازحين وأهمِّ الآليات والسُبُل لدعمهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار