السياسية

وزير التخطيط، يبحث مع منظمة الهجرة الدولية، آليات تنفيذ الخطة الوطنية لعودة النازحين وانهاء ملف النزوح في العراق

بحضور وزيرة الهجرة والمهجرين... وزير التخطيط، يبحث مع منظمة الهجرة الدولية، آليات تنفيذ الخطة الوطنية لعودة النازحين وانهاء ملف النزوح في العراق ——

((وان_بغداد))
استقبل السيد وزير التخطيط، الأستاذ الدكتور خالد بتال النجم، اليوم، الاثنين، السيدة وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، ووفد بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق، برئاسة السيد “جيرارد ويت”.
وجرى خلال اللقاء المشترك، بحث تفاصيل الخطة الوطنية لعودة النازحين التي أعدتها وزارة الهجرة والمهجرين بدعم من وزارة التخطيط، ودور منظمات الامم المتحدة، ومنها منظمة الهجرة الدولية والبرنامج الانمائي في دعم جهود الحكومة العراقية، بمعالجة ملف النازحين، وتوفير الظروف المناسبة لعودتهم الطوعية إلى مناطقهم.
وأكد السيد وزير التخطيط ان الحكومة العراقية، اتخذت قرارا باغلاق جميع المخيمات قبل بدء العام الدراسي الجديد، من خلال تأمين متطلبات الحياة الأساسية، لتحقيق الاستقرار في مناطق العودة، ومن ثم الشروع بعمليات اعادة الاعمار، مثمنا دور المنظمات الدولية في دعم هذه الجهود، ورغبة العراق، في المزيد من التعاون المشترك في هذا المجال.
من جانبها أكدت السيدة وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان جابرو، ان الوزارة تبذل جهودا استثنائية لمواجهة الكثير من التحديات، التي تواجه عودة النازحين إلى مناطقهم، لافتةً في الوقت نفسه، ان تلك الجهود التي كانت مدعومة من قبل السيد وزير التخطيط، ومنظمات الامم المتحدة، والوزارات والمحافظات ذات العلاقة، أثمرت عن غلق اغلب مخيمات النازحين ولم يبق منها الا عدد قليل، معربة عن املها في غلقها جميعا قبل نهاية العام الجاري، مشيرة إلى وجود رغبة كبيرة لدى جميع النازحين بالعودة السريعة إلى مناطقهم.
إلى ذلك اعرب رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في العراق، “جيرارد ويت”، عن استعداد المنظمة، لتقديم المزيد من الدعم لجهود وزارة الهجرة، لمعالجة ملف النازحين، مشيرا إلى أهمية العمل المشترك في تطوير الخطة الوطنية بما يتناسب واستيعاب عودة النازحين، وفق توقيتات محددة، تأخذ بنظر الاعتبار امكانات الحكومة، وتوفير متطلبات اعادة الاستقرار.
——

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار