السياسيةالعربي والدولي

واشنطن توجه 4 رسائل تحذيرية لسلطات إقليم كردستان

وجهت السفيرة الأمريكية في العراق أربع رسائل تحذيرية جديدة لإقليم كردستان قالت فيها إنها قلقة من تراجع الديمقراطية وآلية دمج قوات البيشمركة.
 
  
 
وقالت السفيرة الأمريكية في العراق ألينا رومانوسكي، بحضور القنصل الأمريكي العام في إقليم كردستان إرفين هيكس ، خلال لقاء مع بعض الصحفيين نهاية الاسبوع، إن الولايات المتحدة قلقة من الوضع الحالي في إقليم كردستان ، وقد عبروا عن هذه المخاوف علانية. ودعوا أيضا إلى اتفاق مع بغداد لحل المشاكل مع الحكومة المركزية ومحاولة توحيد مواقف الأحزاب السياسية في الداخل.
 
وقالت رومانوسكي: “إحدى القضايا التي نتحدث عنها هي تدهور الديمقراطية في إقليم كوردستان، والتي سارت في اتجاه سيئ في السنوات الأخيرة”.
 
وقالت: “لقد أجرينا مناقشات جادة حول حرية الصحافة وحقوق الإنسان والعنف القائم على النوع الاجتماعي”.
 
واضافت “نشجع الأطراف السياسية على التوصل إلى اتفاق والتوصل إلى حل من خلال الحوار”.
 
قضية دمج قوات البيشمركة، وهي إحدى القضايا العالقة بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني، رغم أن الولايات المتحدة ضغطت عليهما مرارًا للاندماج، لكن هذا القرار لم يتم تنفيذه بالكامل بعد.
 
وأكدت رومانوسكي إن “الولايات المتحدة غير راضية عن الإصلاحات في عملية دمج قوات البيشمركة”.
 
واستدركت السفيرة “لكننا سنواصل التشجيع والمناقشة مع وزارة البيشمركة لتحقيق أهداف الإصلاح وتوحيد قوات البيشمركة”.
 
وكان الصراع بين الاتحاد الوطني الكردستاني وحزب العمال الكردستاني في إقليم كوردستان من جهة والمشاكل مع العراق موضوعًا آخر للاجتماع، وشدد السفير الأمريكي على الوحدة والاتفاق المشترك بينهما.
 
وذكرت أيضا “نشجع الحوار الجاد بين الأحزاب السياسية في كردستان والعراق، ليس فقط لأسباب اقتصادية وشفافية في توزيع الإيرادات، ولكن أيضا من أجل الاستقرار في المنطقة”.
 
وقالت إنه على الرغم من مشاكل إقليم كوردستان وعدم الاستقرار السياسي ومخاوف الولايات المتحدة ، لا يزال إقليم كردستان شريكًا استراتيجيًا مهمًا للولايات المتحدة وسيواصل التواصل معه.
 
وقالت رومانوفسكي “علاقاتنا ستستمر. إقليم كوردستان لا يزال يمثل استراتيجية وهم شركاؤنا”.
 
وقالت إن “الولايات المتحدة تريد الاهتمام بالاستثمار في إقليم كوردستان ، ولهذا الغرض ، سيأتي فريق عمل أمريكي رفيع المستوى إلى إقليم كوردستان في المستقبل القريب”.
 
وقالت السفيرة الأمريكية في العراق إن الولايات المتحدة أعربت مرارا عن قلقها وحذرت تركيا وإيران من الهجمات على إقليم كوردستان.
 
وقال “لدينا تحالف دولي ضد داعش ومهاجمة حلفائنا أمر غير مقبول.
 
 
“VOA”
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار