السياسيةالعربي والدولي

نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين يبحث مع وزير الخارجيَّة الإيرانيّ العلاقات الثنائيَّة والملفات الإقليميّة

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، مساء يوم الأربعاء، مع وزير خارجيَّة الجمهوريَّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة السيِّد أمير حسين عبداللهيان، في طهران، العلاقات الثنائيَّة بين البلدين، والوضع الأمنيّ، وتطرّقا لتطورات الوضع الإقليميّ والدوليّ وإنعكاساته على أمن وأستقرار العراق والمنطقة.
وناقش الجانبان الإتفاقيَّة الأمنيَّة وتنفيذها بالكامل، ونزع سلاح المجاميع المسلحة أيضاً، مُؤكَّداً ضرورة تجنب خيارات العمل الآحادي.

وبحث الجانبان أيضًا ملف المياه والأضرار الناجمة عنها، وأكدا على ضرورة عقد لقاء بين اللجان الفنيَّة بين الجانبين، وحث الجانب الإيرانيّ على التعاون في هذا المجال.
وأكّد معاليه حرص العراق على تعزيز سُبُل التعاون الثنائيّ مع طهران في شتى المجالات، وشدّد السيِّد الوزير على أهميّة تضافر الجُهُود على المُستوى الإقليميّ والدوليّ، لمواجهة التطرّف، وإنهاء الصراعات، ومدّ جُسُور الثقة والتعاون بين الدول المحيطة بالعراق ومن ضمنها الجُمهوريّة الإسلاميَّة الإيرانيَّة، وتغليب لغة الحوار من أجل خلق بيئة آمنة ومُستقِرَّة، مُؤكّداً على إنَّ إستقرار العراق مهم أيضاً للجاره إيران.
وتبادل الجانبان الرؤى، والأفكار حول القضايا الإقليميَّة والدولـيَّة محلّ الاهتمام المُشترَك، كما تباحثا في تطوُّرات الأوضاع بالمنطقة، والتحدِّيات التي تواجهها، وضرورة دعم السلام، والاستقرار من خلال تضافر جميع الجُهُود.

من جانبه، أكَّد وزير الخارجيَّة الإيرانيّ على استمرار دعم الجُمهُوريَّة الإسلاميَّة للعراق واستقراره وأمنه، مُعرباً عن شكره لمواقف العراق الرامية باتجاه الدفع بخيار التهدئة، وتجنب التصعيد بالمنطقة، ودور العراق العراق الكبير في تقارب العلاقات بين طهران والرياض، مُعرباً؛ عن شكره وتقديره لحكومة وشعب العراق في استضافة الزائرين.
***********

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار