السياسية

ملف الكهرباء في البصرة على محور اجتماع أعضاء مجلس النواب عن محافظة البصرة

((وان_بغداد))

شارك المهندس أحمد طه الربيعي في الاجتماع الذي عُقد ، يوم الاحد ١٠-٤-٢٠٢٢ ، بين نواب محافظة البصرة من جهة ومدير عام شركة انتاج الطاقة الكهربائية في المنطقة الجنوبية والكادر المتقدم للشركة من جهة أخرى، بغية التباحث عن الإستعداد لفصل الصيف والإستيضاح حول ملف استثمار محطتي الرميلة وشط البصرة .

وقال الربيعي في تصريح لمكتبه الاعلامي ، إنه ” تم استضافة مدير عام شركة انتاج الكهرباء في المنطقة الجنوبية المهندس موفق السهلاني للإستيضاح منه حول الاستعدادات لصيف عام ٢٠٢٢ وحول ملف استثمار انتاج الكهرباء من الوحدات المركبة وموضوع عقد الصيانة والتشغيل للوحدات البسيطة في محطتي شط البصرة والرميلة الحكوميتين .

واضاف ، ان السهلاني اعطى شرحاً مفصلاً عن الاستعدادات وعن اهم احتياجات شركة انتاج الطاقة للصيف المقبل فضلاً عن توضيح موضوع الاستثمار في محطتي الرميلة وشط البصرة .

ولفت الربيعي الى انه أبدى اعتراضه على العقود المبرمة بطريقة الدعوات المباشرة وكذلك التعاقد لإستثمار الوحدات المركبة الذي اعتمد مبدأ (Take Or Pay) مع كون الوحدات التوليدية البسيطة تابعة للجهد الوطني لوزارة الكهرباء مما دفع الوزارة الى تنظيم عقد آخر يخص التشغيل والصيانة للوحدات البسيطة الأساسية في المحطتين الحكوميتين لغرض منحه الى المستثمر .
لافتاً ان هذه الأمور فيها الكثير من الاشكالات فضلًا عن هدر بالمال العام مقارنة بتكاليف الجهد الوطني ، وانه بدلاً من شراء الطاقة عن طريق الاستثمار او الخارج كان الأولى إنشاء محطات انتاج كهرباء مملوكة للدولة لسد احتياجات البلد من الطاقة .
ودعا في ذات الوقت وزارة الكهرباء والجهات الرقابية لمراجعة وتدقيق تلك العقود وكشف جهات الخلل او التقصير…

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار