السياسية

مكتب رئيس الوزراء يكشف مزايا قانون الانتخابات الجديد

((وان_بغداد))
أكدت المتحدثة الرسمية للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء الدكتورة عاصفة موسى اليوم الأحد، ان مشروع قانون الانتخابات الجديد الذي ارسلته الحكومة الى مجلس النواب يتضمن مزايا عديدة، ويلبي المطالب التي تدعو إلى استقلالية المفوضية وتعديل النظام الانتخابي.
وبينت الدكتورة موسى في تصريح صحفي، ان “القانون الجديد يضمن استقلالية المفوضية من المحاصصة السياسية من خلال اعتماد آليات محددة تتيح تشكيل المفوضيات وانتداب أعضائها من أطراف مهنية متعددة، وهي مجلس القضاء الأعلى ومجلس شورى الدولة، وديوان الرقابة المالية واساتذة كليات العلوم السياسية وتقنية المعلومات”.
وأشارت إلى ان القانون سيبعد المفوضية بالكامل عن سلطة مجلس النواب ومجلس الوزراء سواء بالتعيين او الاقالة، اذ سيكون تعيين المدراء العامين من صلاحية مجلس المفوضين ولا سلطة لمجلسي النواب والوزراء في تعيينهم، كما سيخفض اعداد المدراء العامين إلى سبعة مدراء بعد ان كانوا ٣٨ مديرا عاما.
واكدت ان “القانون يلزم المفوضية إعلان البيانات الانتخابية وسرعة اعلان النتائج”.
واوضحت المتحدثة الرسمية، انه “وفي ضوء القانون الجديد سيتم تقليص مقاعد مجلس النواب إلى 251، ويفسح المجال للشباب بالترشح من خلال خفض سن الترشيح إلى ٢٥ عاما”.
الدكتورة موسى أوضحت ان القانون الجديد يمنع كبار المسؤولين في الحكومة، ولغاية مدير عام من الترشح لمجلس النواب، الا بعد ترك المنصب بمدة لا تقل عن سنتين، كما يمنع الفائز من التحول من مجلس النواب لشغل منصب وزير او بدرجة وزير.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار