السياسية

مفوضية الانتخابات توجز استعداداتها لانتخابات برلمان الاقليم

أعلنت المفوضية المستقلة للانتخابات في العراق، عبر المتحدثة باسمها جمانة الغلاي، عن مصادقة مجلس المفوضين على الإجراءات الخاصة بالاقتراع والعد والفرز الإلكتروني واليدوي للانتخابات البرلمانية المقبلة في إقليم كردستان، المقرر إجراؤها في العاشر من حزيران 2024.

وقالت الغلاي في تصريح صحفي تابعته أرض آشور الإخبارية، ان “رئيس الإدارة الانتخابية، القاضي عباس الفتلاوي، قام بتفقد مكاتب المحافظات الانتخابية في الإقليم للوقوف على جاهزيتها”.
وأكدت الغلاي أن “الاستعدادات تشمل المكاتب الانتخابية والمخازن ومراكز التسجيل، وأن العمل جارٍ على متابعة اللجان المشكلة في الإقليم لضمان سير العملية الانتخابية بكفاءة”.

كما أشارت إلى أن “الفترة المتاحة لاستلام قوائم المرشحين مفتوحة حتى الثاني والعشرين من آذار، وأن المفوضية تستقبل المرشحين في مكاتب المحافظات الانتخابية”.

وأشارت الغلاي الى “إعداد الانتشار الأولي لمراكز الاقتراع، والتي يبلغ عددها 1206 مراكز، مع 6542 محطة اقتراع. وستكون كل محطة مزودة بكاميرتين، وكل مركز اقتراع بأربع كاميرات، ليصل العدد الإجمالي للكاميرات إلى أكثر من 13 ألف في المحطات وأكثر من 5 آلاف في مراكز الاقتراع”.

وتابعت “تضمنت الإجراءات المصادق عليها توجيه الناخبين إلى المحطة الصحيحة، والتحقق من الهوية البيومترية، وفحص أيدي الناخبين للتأكد من عدم وجود حبر على أطراف الأصابع”، منوهة الى “منح الأولوية لكبار السن والنساء والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة”.

وأكدت الغلاي أن “هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان نزاهة العملية الانتخابية، وأن المفوضية ستضع كاميرات مراقبة في كل محطة ومركز تسجيل لتعزيز الشفافية والأمان”.

واختتمت الغلاي بالتأكيد على أن “العملية الانتخابية ستجري بكل سهولة ويسر، وأن الناخبين الذين لم تُقرأ بصماتهم أثناء مرحلة التسجيل سيتم التعامل معهم وفق إجراءات محددة لضمان حقهم في التصويت”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار