السياسية

مركز بحثي: الوفد العراقي في واشنطن سيناقش ثلاثة ملفات

من المقرر أن يزور نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية العراقي د. فؤاد حسين العاصمة الأميركية واشنطن يوم غد؛ للمشاركة في أعمال اللجنة التنسيقية العليا لاتفاقية الإطار الإستراتيجي بين العراق والولايات المتحدة وستتكون محاور اللقاء من ثلاثة ملفات.
  
 
تحليل لمركز البيان للدراسات (7 شباط 2023) ذكر بأن الاتفاقية الاستراتيجية ستحتل الحيز الأكبر من الزيارة التي ستناقش قضايا أخرى ستسهم في تحديد طبيعة العلاقات بين بغداد وواشنطن في المرحلة الراهنة التي تتميز بأنَّها مرحلة حرجة تستدعي قدراً كبيراً من الواقعية والحذر في انتقاء الخيارات.
 
وأضاف التحليل: العلاقات بين بغداد وواشنطن تتميَّز بثنائية يشوبها التناقض: التزام واضح وصريح من الجانب الأمريكي، يقابله عدم وضوح في الرؤية من الجانب العراقي، إلى الدرجة التي أصابت دوائر صنع القرار الأمريكي بالحيرة إزاء السلوك السياسي الخارجي العراقي في عديد من القضايا، التي تبدأ من تجنُّب البحث في اتفاقية الإطار الإستراتيجي، ولا تنتهي عند الامتناع عن التصويت في 2/3/2022، على القرار الأممي الذي أدان الغزو الروسي لأوكرانيا، ممَّا فسَّرته واشنطن على أنَّه تصويت لصالح موسكو، لا سيَّما أنَّه في اليوم نفسه الذي صُوِّتَ على القرار الأممي قام أشخاص مجهولين بتعليق (بوستر) يحمل صورة الرئيس الروسي في منطقة الجادرية في العاصمة بغداد مكتوباً عليها باللغة الإنكليزية (نحن ندعم روسيا)، وقامت السفارة الروسية في بغداد بنشرها بتغريدة على موقعها على تطبيق تويتر، في اليوم نفسه (1)، قبل أن تقوم القوات الأمنية العراقية بإزالتها.
 
ولفت التحليل: يمكن القول إنَّ القضايا التي سيعرضها الجانب الأميركي على طاولة البحث في زيارة   وزير الخارجية العراقي د. فؤاد حسين إلى واشنطن هي:
 
أولاً: اتفاقية الإطار الإستراتيجي.
 
ثانياً: الطاقة إنتاجاً وتسويقاً.
 
ثالثاً: أزمة الدولار.
 
وبخصوص أزمة الدولار ذكر التحليل:

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار