السياسية

لقاء مرتقب بين وزير الموارد المائية ونظيره الإيراني لحسم ملف المياه

((وان_متابعة))

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، أن هناك لقاءً مرتقباً بين وزير الموارد مهدي رشيد الحمداني ونظيره الإيراني لحسم ملف المياه المشتركة بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الوزارة عوني ذياب، إن”هنالك لقاء على المستوى السياسي الأعلى بين وزير الموارد مهدي الحمداني ونظيره الإيراني، يسبقه لقاء مع مجموعة اللجان الفنية المشتركة بين البلدين، لوضع حلول جذرية لملف المياه بشكل يخدم الطرفين”.
وأضاف أن”لقاء وزير الموارد المائية مع السفير الإيراني إيرج مسجدي كان إيجابياً، حيث وعد الأخير بتحريك ملف المياه مع الجهات ذات العلاقة في وزارة الطاقة والمياه الإيرانية”، مشيراً إلى أن “السفير الإيراني دعا الحمداني لعقد اجتماعات عاجلة مع نظيره الإيراني والمختصين بالشأن المائي لغرض حسم هذا الملف”.
يذكر أن وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني استقبل،أول أمس الأحد، في مكتبه السفير الإيراني لدى بغداد إيرج مسجدي والوفد المرافق له.
وبحسب بيان صدر عن وزارة الموارد المائية تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن”الوزير الحمداني عرض خلال اللقاء مشاكل المياه المشتركة مع الجارة إيران، وأهمها تلوث مياه شط العرب نتيجة انقطاع تدفق مياه نهر الكارون من الجانب الإيراني منذ بداية شهر حزيران من كل عام ولغاية شهر تشرين الأول، ما يؤثر سلباً في نوعية مياه شط العرب وارتفاع نسبة التراكيز الملحية”، داعياً الجانب الإيراني إلى “زيادة الاطلاقات المائية من نهر الكارون خلال هذه الفترة الحرجة”.
وأشار البيان إلى أن”اللقاء عرض مشاكل الأنهر والوديان المشتركة وموضوع قلة الإيرادات المائية للأنهر التي تغذي سدي دوكان ودربنديخان، والدعوة لضرورة التعاون الثنائي بين البلدين وعقد اللقاءات العالية المستوى بالقريب العاجل سواء في العراق أو في الجمهورية الإسلامية الايرانية وتفعيل عمل اللجان المشتركة التي شكلت بموجب مذكرة التفاهم الموقعة خلال العام 2012 للوصول الى اتفاقات تضمن حقوق العراق المائية”.

المصدر: وكالة الأنباء العراقية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار