السياسية

لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية تجتمع برئيس الجمهورية لمناقشة ملف الثروة المائية

أرض آشور – بغداد
اجتمعت لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، اليوم الاثنين، برئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، لمناقشة ملف الثروة المائية.
وذكر المكتب الإعلامي للصالحي، في بيان إن “لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية وبحضور النائب رفيق الصالحي، اجتمعت اليوم في قصر بغداد، برئيس الجمهورية وجرى خلال الاجتماع مناقشة ملف الثروة المائية وضرورة منحه الأولوية لأنها تُمثل عصب الحياة والزراعة في ظل التغيرات المناخية القاسية التي يعاني منها العالم أجمع، مشيرا إلى أهمية تضافر الجهود من أجل الحفاظ على الموارد المائية في البلاد.
واضاف البيان، إن “أعضاء لجنة الزراعة والمياه والأهوار النيابية، ابدوا تقديرهم العالي لفخامة رئيس الجمهورية على اهتمامه الكبير بملف المياه في البلد، مُثمنين طروحات السيد الرئيس حول الموارد المائية المحلية وكيفية الحفاظ عليها”.

وأكد أعضاء اللجنة أن ملف المياه مهم وأساسي لارتباطه بالأمن الغذائي، مشددين على أهمية المضي قدما في تشريع قانون المجلس الأعلى للمياه والقوانين اللازمة لدعم قطاعي الزراعة والمياه، وبذل الجهود للحفاظ على الثروة الحيوانية والمائية والعمل على استثمار المساحات الواسعة من الصحراء زراعيا.

بدوره اشار رئيس الجمهورية إلى ضرورة إشاعة ثقافة ترشيد استهلاك المياه ووقف الهدر وإنهاء التجاوزات القائمة على مياه نهري دجلة والفرات، إلى جانب سن التشريعات والقوانين الضامنة للأمن المائي والزراعي في البلد، لافتا إلى أننا نحتاج لخارطة طريق لتنفيذ برامجنا وخططنا في هذا القطاع، حيث لدينا إمكانية لخزن كميات كبيرة من المياه وبناء نواظم على نهري دجلة والفرات لتوزيع المياه بانسيابية.

وأكد الرئيس ضرورة البدء في تحسين الوضع الزراعي والمائي من خلال ثورة شاملة تشمل طرق الري الحديثة وغيرها، وإقامة المشاريع الضرورية في منطقة الأهوار، مؤكدا أن قضية البيئة تشكل أولوية لدينا، ومنوها إلى أن المياه الجوفية ليست ملكنا فحسب وإنما هي حصة للأجيال القادمة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار