السياسية

كتلة الديمقراطي الكردستاني تحدد موعد حسم الدعوى بشأن زيباري

((وان / متابعة))
حددت كتلة الديمقراطي الكردستاني النيابية، اليوم الثلاثاء، موعد حسم الدعوى بشأن مرشح رئيس الجمهورية هوشيار زيباري.

وقالت رئيسة الكتلة فيان صبري لوكالة الدولة الرسمية، إن “كتلة الديمقراطي يحترم قرار المحكمة الاتحادية الخاص بشأن ايقاف وقتي لمرشحنا هوشيار زيباري”، مبينة أن “زيباري ما زال مرشحنا الوحيد لتولي منصب رئاسة الجمهورية”.

وأكدت أن “الدعوى بشأن زيباري ستحسم خلال اليومين المقبلين، لأنه لا توجد أي جنبة قانونية أو شبهة قانونية على مرشحنا لرئاسة الجمهورية”.

وأشارت إلى أن “الدعوى المقدمة ضد مرشحنا لرئاسة الجمهورية هوشيار زيباري كيدية”، مبينة أنه “خلال الايام القريبة ستحسم الدعوى، ويرفع الأمر الولائي، وسيعاد زيباري الى سباق منافسة رئاسة الجمهورية”.

بدوره، أوضح النائب السابق عن تيار الحكمة حسن فدعم، لوكالة الأنباء العراقية(واع) ، أن “الكتل السياسية لم تكن مشتركة بالحوار في اختيار رئيس الجمهورية، حيث إن قرار المحكمة كان قراراً مهماً يضم جنبة سياسية وجنبة قانونية”، مبيناً أن “الملاحظات التي كانت على المرشح هوشيار زيباري حقيقية، وأعتقد أن المحكمة ستتجه باستبعاده بشكل كامل عن الترشيح”.

ولفت إلى، أن “الاطار التنسيقي قراره واحد، أما أن يشارك بأجمعه أو يذهب للمعارضة بشكل كامل، ما عدا تيار الحكمة فإنه لن يشترك بالحكومة مطلقاً، لكن موضوع ذهابه للمعارضة من عدمه متعلق بقرار الإطار التنسيقي”.

وقررت المحكمة الاتحادية، اليوم الأحد، إيقاف إجراءات انتخاب هوشيار زيباري لمنصب رئاسة الجمهورية مؤقتاً.

وجاء في قرار المحكمة الذي تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، أنها “قررت ايقاف اجراءات انتخاب (هوشیار محمود محمد زيباري) لمنصب رئيس الجمهورية مؤقتا لحين حسم الدعوی (17اتحادية/2022)”.

وأضافت، أن “القرار صدر بالاكثرية في 9/ رجب/ 1443 هجرية الموافق السادس من شباط الحالي”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار