السياسية

قيادي في الفتح: الفصائل بحاجة لتغيير استراتيجياتها بالتعامل مع القوات الأميركية


دعا القيادي في تحالف الفتح عائد الهلالي، الثلاثاء، “الفصائل”، إلى تغيير استراتيجيتها في طريقة التعامل مع القوات الأميركية، فيما أشار إلى أن التصريح الأخير لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن التواجد الأجنبي في العراق، تحدث به بلسان تحالف “إدارة الدولة”.
  
 
وقال الهلالي في حوار أجراه معه الزميل سيف علي “، (17 كانون الثاني 2023)، “عندما سافر رئيس الوزراء إلى ألمانيا، تحدث بشكل صريح وقال أن القوات الأجنبية على الأراضي العراقية ستقوم بعملية جدولة للخروج وهذه الجدولة تحدد أعداد وطبيعة تلك القوات”.
 
وأضاف، “نحن الآن لا نحتاج إلى أكثر من مدربين ومستشارين”، مبيناً، “عندما تحدث رئيس الوزراء بهذه اللغة فهو يتحدث بلسان إدارة الدولة وليس بصفته الشخصية”.
 
ولفت إلى أن “القوات الأمنية العراقية نوعية واستطاعت أن تحقق إنجازات غير مسبوقة رغم الخروقات الموجودة”.
 
وتابع، أن “تواجد الجهد الدولي ذو حدين، الأول هو الاستفادة منه في تدعيم المؤسسات الأمنية وتنضيجها وإضفاء القوة على المؤسسات الأمنية، والآخر، هو الحاجة لها كمواقف سياسية دولية”، مضيفاً، “عندما نتحدث عن تواجد القوات الأميريكة؛ لنتحدث عن ألمانيا، منذ الحرب الثانية لغاية اليوم القوات الأميركية موجودة في ألمانيا”.
 
وأشار إلى أن “إجلاء القوات الأميركية من متبنيات فصائل المقاومة التي هي جزء من الإطار التنسيقي، وقد تتفق الفصائل بعض الشيء مع رئيس الوزراء وتحتاج إلى تغيير استراتيجياتها بطريقة التعامل مع القوات الأميركية”.
 
وبين، “لو عدنا إلى الفترة السابقة، واستهداف المقرات والقواعد.. نتساءل ما الجدوى من ذلك وماذا سيحصل؟”، مضيفاً، “أفغانستان أخرجت القوات الأميركية بشكل مهين، وعادت إلى الخلف مئات السنين، ونحن نحتاج إلى ستراتيجية نحقق من خلالها الأمن للشعب”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار