السياسية

عضو في حزب بارزاني: إنشاء قواعد أمريكية في الإقليم تمت بعلم بغداد

((وان – بغداد))

اكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني علي الفيلي، ان الحكومة الاتحادية على علم بانشاء القواعد الامريكية في إقليم كردستان قبل التوقيع على الاتفاقية الستراتيجية الامنية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية.
وقال الفيلي ان” القواعد أمريكية بنيت على ارض كردستان بعلم الحكومة الاتحادية والدليل على ذلك التوقيع على الاتفاقية الستراتيجية الامريكية جاءت بعد بناء القواعد العسكرية في كردستان “، متسائلا” لماذا لم تعترض بغداد حينها باعتبار الإقليم جزء من العراق؟”.
وأضاف ان” المواقف واضحة حول تصريح حول تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ببقاء القوات الامريكية في العراق ومواقف الرئاسات الثلاث في بغداد متباينة، اما الموقف الكردي انه يرى ان التصريحات كانت حادة في هذا التوقيت، ولكن يجب على الأطراف السياسية التمتع بضبط النفس وعدم الادلاء بتصريحات لتأجيج الموقف”.
وتابع الفيلي” تصريح ترامب ليس بالشيء الجديد، والولايات المتحدة الامريكية تستطيع ان تبني القواعد العسكرية والتعاون العسكري مع العراق بحسب الاتفاقية الستراتيجية؛ لكن اذا راينا ان هناك قسوة في الامر يجب الغاء الاتفاقية، وعدم الدخول في صراع موجود منذ 40 عاماً ومعلوم لدى الجميع”.
وحول تصريح رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارازني بشأن بقاء القوات الامريكية في العراق أوضح الفيلي ان” تصريح نيجيرفان ببقاء القوات الامريكية بالعراق جاء على خلفية انه مازالت عصابات داعش الإرهابية تشكل خطراً على الإقليم وبقية المناطق في العراق؛ ولكن نحن اليوم امام معضلة تتمثل في الصراع الجاري بين أمريكا وايران وعلى ايران ان تفهم دور العراق”.
ولفت الى” اننا ضد ان يكون العراق او إقليم كردستان منطلقاً للتجسس على الجارة إيران وهناك موقف صريح وواضح من قبل حكومة الإقليم يقابله ارتياح وتفهم من الجارة ايران”، مردفاَ” علينا ان ننأى بالنفس لتفادي دخول العراق في صراعات إقليمية”.
واستردك عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني بالقول” نحن لا نشرعن وجود الامريكان في العراق والحكومة العراقية لم تعلن عن ذلك صراحة”، لافتا الى ان” الحشد الشعبي يضعون الحكومة في موقف حرج ويعطون مبرراً للأمريكان انه يستاثر بالقرار السياسي”.انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار