السياسية

سفارة جمهورية العراق لدى لاهاي تتسلّم (7) قطع أثرية من الجانب الهولندي

((وان_بغداد))
تسلّمت سفارة جمهورية العراق لدى لاهاي (7) قطع أثرية من الحكومة الهولندية بمراسم رسمية جرت في مبنى السفارة، بحضور سفير جمهورية العراق في هولندا هشام العلوي، والسيد آرين اويجترليند سفير التعاون الثقافي الدولي بوزارة الخارجية الهولندية، والسيدة باربرا سيرغار، مديرة مفتشية المعلومات والتراث، وإحدى الوكالات التي تراقب الامتثال لتدابير العقوبات الوطنية وتعمل بشكل وثيق مع سلطات الجمارك والشرطة ودائرة الادعاء العام والخبراء والمنظمات الدولية، ومسؤولة ملف العراق في وزارة الخارجية الهولندية السيدة سيمونا فاندير بوست، وعددٍ من موظفي السفارة.
وفي بداية الحفل القت السيدة باربارا سيرغار كلمة مفتشية المعلومات والآثار الهولندية التي أوضحت فيها كيفية العثور على القطع الأثرية التي ثم ضبطها، والخطوات العملية التي تم تنفيذها لتسهيل تسليمها إلى السفارة العراقية، حيث أكدت أن التحقيق الذي أجرته هيئة المعلومات والتراث، وخبيرٌ من المتحف الوطني الهولندي للآثار أثبت أن القطع جاءت من العراق، وأن جميع القطع الأثرية محمية بموجب تشريعات التراث الثقافي العراقي، وكلها مدرجة في القائمة الحمراء للمجلس الدولي للمتاحف.
ثم القى السفير اويجترليند كلمة ً أوضح فيها أن عملية تسليم القطع الأثرية جاءت ثمرةً للجهود المبذولة من قبل الحكومتين العراقية والهولندية، وأن حكومته وعلى الأخص وزارة الخارجية الهولندية تشعر بالسعادة و الفخر لتحقيق هذا المنجز.
كما أن القطع تمت اعادتها بناءً على طلب الحكومة العراقية وكذلك وفقاً لقرارات مجلس الأمن الخاصة بمنع الإتجار بالآثار العراقية المسروقة.
وأضاف أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تبنّى نظام عقوباتٍ لحماية التراث الثقافي للعراق، وقد تم تطبيق هذه العقوبات في القانون الأوروبي. وهي تحظر التجارة في الأشياء ذات الأهمية الأثرية والتاريخية والثقافية والعلمية والدينية النادرة التي حددها العراق على أنها محمية.
وأخيراً القى السفير هشام العلوي كلمة ً توجه فيها باسمه ونيابةً عن كادر السفارة ووزارة الخارجية والحكومة العراقية بالشكر الجزيل إلى وزارة الخارجية الهولندية ومفتشية المعلومات والآثار على تعاونهم لاستعادة هذه الآثار القيمة وإيصالها الى مكانها الطبيعي في المتاحف العراقية.
مشيراً إلى جهود السفارة المستمرة ووزارة الخارجية والجهات المعنية في وزارة الثقافة والسياحة العراقية ومفتشية الآثار والمعلومات الهولندية قد أثمرت باستكمال جميع مستلزمات التأكد من عائدية هذه القطع الأثرية المهمة للعراق وترتيب إجراءات استلامها بشكل رسمي، وتوقيع محضر استلام رسمي لهذه القطع.
وفي ختام الحفل تم توقيع وثيقة إقرار بالنقل بين السيد السفير هشام العلوم والسيد آرين اويجترليند سفير التعاون الثقافي الدولي بوزارة الخارجية الهولندية، لضمان العودة الآمنة للقطع على النحو المنصوص عليه في الفقرة 7 من قرار مجلس الأمن رقم 1483 لسنة (2003) ؛ ووفقا لنظام العقوبات العراقي لعام 2004 (المادة 2).

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار