السياسية

رئيس مجلس المفوضين يواصل متابعة عمل مراكز التسجيل عبر الدائرة الالكترونية

#الكلمة_الأسبوعية
▪️رئيس مجلس المفوضين يواصل متابعة عمل مراكز التسجيل عبر الدائرة الالكترونية.
▪️رئيس الإدارة الانتخابية في زيارة لمكتب انتخابات بغداد الرصافة.
▪️مفوضية الانتخابات تستمر بمشروع التسجيل البايومتري للناخبين.

بالتزامن مع عقد الجلسات المتوالية لرئيس وأعضاء #مجلس_المفوضين المنظمة للعمل في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ، يستمر المجلس بالمتابعة الدورية وبشكل مباشر للنشاطات الفنية والعملياتية، وآلية تنفيذ القرارات الصادرة عنه بالتنسيق مع الإدارة الانتخابية والأمانة العامة للمجلس ودائرة شؤون الأحزاب والتنظيمات السياسية.
وفي سياق المتابعة، اجتمع #رئيس_مجلس_المفوضين القاضي #جليل_عدنان_خلف مع منسق الدائرة الأولى في محافظة (القادسية) ومديري مراكز تسجيل الدائرة الأولى التابعة إلى المحافظة، بحضور معاونيّ رئيس الادارة الانتخابية؛ للوقوف على إنجازاتهم في إنجاح عمليتي التسجيل البايومتري وتوزيع بطاقة الناخب البايومترية؛ ضمانًا لحقوق الناخبين بالتصويت دستوريًا.
ولرفع الجهوزية الفنية في مفوضية الانتخابات للاستحقاقات الانتخابية المقبلة، وجه #رئيس_الإدارة_الإنتخابية القاضي #عباس_الفتلاوي بإعداد الخطة السنوية التفصيلية لعام 2023، والخاصة بعمل الأقسام والشعب في مفوضية الانتخابات، التي تعد مرحلة من مراحل الخطة الاستراتيجية الخمسية، كما وجه مديري مكاتب المحافظات الانتخابية بضرورة متابعة عمل مراكز التسجيل في تسهيل استقبال الناخبين لتسجيلهم بايومتريًا، ثُمّ شرع رئيس الإدارة بمتابعة العمل ميدانيًا بدءًا بمكتب انتخابات بغداد/ الرصافة؛ للإطلاع المباشر على تهيئة الجوانب الفنية والإدارية واللوجستية للمكتب، إضافة إلى معاينة جوانب السلامة الوقائية للأجهزة والمعدات الانتخابية، مع توجيه اللجان المختصة بالتأكد من شحن بطاريات الأجهزة الانتخابية وصيانتها للحفاظ عليها ومتابعة منظومات الكاميرات ضمانًا لسلامة المواد المخزونة.
وفي إطار ذي صلة، تحرص مفوضية الانتخابات على تطبيق إجراءات السلامة والأمان من خلال قسم الدفاع المدني الذي بدوره يعمل بالتنسيق مع مديرية الدفاع المدني لتأمين الحماية اللازمـة لجميع الأبنية التابعة إلى المفوضية عن طريق إتخاذ جملة من الإجراءات، منها تهيئـة منظومـات إطفاء الحرائـق ووضع خطة إنقاذ للمخاطر المحتملة وتدريب الفريق العامل على تنفيذها، من خلال ورش تدريبية عن إجراءات السلامة الوقائية، إذ نفذت في محافظات (واسط وأربيل ودهوك) وسيجري تنفيذها في بقية المكاتب الانتخابية تباعًا، فضلًا عن المتابعة المستمرة لإجراءات شعب السلامة المهنية في مكاتب المحافظات الانتخابية كافة.
وفي الجانب الفني لعمل مكاتب المحافظات الانتخابية، أسفر مشروع التسجيل البايوتري عن تسجيل (936. 543) ناخبًا من ضمنهم مواليد 2004، التي بلغت (660. 133) ناخبًا، فيما وزعت مراكز التسجيل والفرق الجوالة ( 124. 684) بطاقة بايومترية، مصنفة على ( 605 . 138) بطاقة للتصويت العام، و( 996 . 497) بطاقة للتصويت الخاص من الأجهزة الأمنية والقوات المسلحة، أما بطاقات النازحين والمهجرين فبلغت ( 523 . 47) بطاقة، بحضور (1.701) مراقبًا محليًا، و(270) وكيل حزب سياسي، مع استمرار وحدة مركز الاتصالات في المكتب الوطني بالإجابة عن استفسارات الناخبين من خلال الرقم المجاني (5667)، ويمكن للمهتمّين في الشأن الانتخابي الاطلاع على (الموقف العملياتي التراكمي) عبر الموقع الرسمي لمفوّضية الانتخابات https://ihec.iq/biometric-registration/)).
وفي إطار تعزيز الثقافة الانتخابية التي تعد الهوية التنظيمية لمفوضية الانتخابات، عمل قسم التدريب والتطوير على إعداد مشروع (يوم انتخابي) يستهدف موظفي المكتب الوطني ومكاتب المحافظات على وفق جدول زمني محدد لعام 2023، ويضم المشروع جوانب عدة منها: (الإجراءات الانتخابية، أشكال الإدارة الانتخابية، الأطر القانونية، الأمن السيبراني، إجراءات الاقتراع بحسب النظام الإلكتروني، وآلية تبويب النتائج وإعلانها، والاطلاع على التجارب الدولية والنظم الانتخابية فيها) وغيرها من الجوانب الانتخابية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار