السياسية

رئيس الجمهورية يستقبل وزير الخارجية الاسباني

استقبل فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس 25 كانون الثاني 2024 في قصر بغداد، معالي وزير الخارجية الاسباني السيد خوسيه مانويل والوفد المرافق له، بحضور معالي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية السيد فؤاد حسين.
وأكد السيد الرئيس، خلال اللقاء، أهمية العمل المشترك لتوطيد وتعزيز العلاقات بين العراق وأسبانيا وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين الصديقين، كما أشاد فخامته بدور أسبانيا في دعم العراق لمحاربة داعش ضمن التحالف الدولي.
وأشار رئيس الجمهورية إلى أن العراق يتطلع لتعزيز علاقات التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والثقافية وكذلك الآثار والسياحة والصناعة والطاقة المتجددة، مبينا أن الحكومة العراقية تولي اهتماما خاصا لترسيخ الأمن والاستقرار، وتطوير وتوطيد العلاقات مع دول الجوار والعالم، كما دعا السيد الرئيس رجال الأعمال والشركات الاسبانية إلى العمل في العراق والاستفادة من الخبرات المتبادلة وتجارب اسبانيا في مجال السياحة والآثار.
وشدد فخامة الرئيس على ضرورة التنسيق الدولي من أجل وقف الحرب على الشعب الفلسطيني في غزة التي أضحت كارثة إنسانية، مؤكدا ضرورة العمل على تخفيف التوترات في المنطقة ومنع التصعيد واتساع رقعة الأزمات.
وأشار فخامته في هذا السياق إلى أن الأحداث في غزة وتداعياتها أصبحت تؤثر على المنطقة بصورة عامة وتهدد الأمن والسلم الدوليين، مؤكدا ضرورة أن يعمل المجتمع الدولي والأوروبي على وضع خارطة طريق لوقف العدوان فورا وإيجاد الحلول النهائية للقضية الفلسطينية وبما يحقق مطالب الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة.
من جانبه، أعرب وزير الخارجية الأسباني السيد خوسيه مانويل، عن سعادته بزيارة العراق، مشيرا إلى التزام أسبانيا بدعم أمن واستقرار العراق، والعمل على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.
وأشاد الوزير الأسباني بالتطورات الإيجابية التي يشهدها العراق على مستوى الأمن والاستقرار والتقدم في مجال الخدمات والإعمار، معربا عن رغبة الشركات الأسبانية في العمل في العراق.
وعبّر الوزير الاسباني عن شكره وتقديره للعراق حكومة وشعبا لحماية البعثات الدبلوماسية ومنها السفارة الاسبانية في بغداد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار