السياسية

رئيس الجمهورية برهم صالح: الانتخابات المقبلة ونزاهتها هي الفرصة الأخيرة للنظام السياسي القائم، والمنظومة الحالية حان لها ان تتغير

((وان_بغداد))
اكد رئيس الجمهورية برهم صالح، مساء يوم أمس الجمعة، الانتخابات المقبلة ونزاهتها هي الفرصة الأخيرة للنظام السياسي القائم، والمنظومة الحالية حان لها ان تتغير.

فيما يلي ابرز ما جاء في مقابلة رئيس الجمهورية برهم صالح على قناة الشرقية..

🔷الانتخابات المقبلة هي الفرصة الأخيرة للنظام السياسي القائم، والمنظومة الحالية حان لها ان تتغير وان نتبنّى اصلاح شامل، والطريق الصحيح الى ذلك هو الانتخابات التي يجب ان تكون نزيهة بمختلف مراحلها.

🔷العزوف الكبير الذي شهدته الانتخاب السابقة كان بسبب غياب الثقة فيها، وكانت نتائجها في منظور العديد من العراقيين والشباب لا تمثل ارادتهم الحقيقية، ولهذا برز الحراك الشعبي. يجب ان تكون الانتخابات المقبلة نزيهة وعادلة وتمكّن العراقيين من اختيار الاصلح وبدون قيمومة، لتعبر عن مصالح المواطنين الحقيقية.

🔷تظاهرات تشرين كانت حراكا مجتمعيا رصينا مطالبا بالإصلاح، واخُتزلت التظاهرات بشعار جميل “نريد وطن”، وهذا الحراك اصبح له تأثير مهم وانتج تغييرات مهمة، بينها القانون الانتخابي ومفوضية الانتخابات.

🔷الخلافات بين بغداد واربيل هي خلافات سياسية، وهناك من السياسيين من الجانبين من اراد تحويله الى خلاف مجتمعي، وقد مضى الزمن على من يريد ان يختزل الوضع العراقي بصراع كردي عربي، ومن يمارسه يريد ان يشغلنا عن قضايا الفساد والمشاكل.

🔷اعتز بأنني بقوميتي وبأنني كردي، ولا يمكن ان ادافع عن حصة كردستان بدون دفاعي عن حصة البصرة والناصرية والعمارة والموصل.

🔷نحن بحاجة الى حوار وطني عميق، وتبني عقد سياسي جديد، بعد 18 من الحكم ولا يمكن تبرير اخفاقات اليوم بالنظام السابق فالعراقيون يستحقون الأفضل.

🔷المواطن في البصرة وكردستان وبغداد وذي قار وباقي المدن غير راضين عن الوضع القائم، ويتطلعون الى إصلاحات بنيوية، والان هناك حراك جدي شعبي ونخبوي من اجل اصلاح منظومة الحكم، والانتخابات المقبلة محطة انطلاق نحو ذلك.

🔷نتطلع لتشريع قانون النفط والغاز بالكامل وتطبيق المواد الدستورية بتأسيس صندوق الموارد المالية، ولدينا فريق في الرئاسة منهمك في ذلك.

🔷المفهوم الانسب للعراق هي مفهوم المدنية، فالدولة المدنية هي التي تكون حامية لمواطنيها وحافظة لمنظومة القيم ومحترمة لها.

🔷الفساد هو الاقتصاد السياسي للعنف، والفساد المالي بحاجة الى الفوضى والعنف ليديم نفسه، والعنف ايضا يولد الفساد، وهناك تخادم خطير بين الارهاب والاعلام الفساد والسياسي الفاسد والتدخلات الخارجية.

🔷احد مطالب المتظاهرين المشروعة هو تعديل الدستور، وهناك فريق في الرئاسة يضم فقهاء دستور يعملون على ذلك، ونطرح هذه الافكار على القوى السياسية، وهل نتمكن على تبنيها خلال الانتخابات المقبلة، ام ننتظر الى ما بعد الانتخابات ويكون لدينا مجلس نيابي بشرعية جديدة.

🔷انا من دعاة ان يكون انتخاب المحافظين مباشرة من المواطنين، لكي يستطيع ان يخدم أبناء مدينته بشكل افضل.

🔷موقع العراق الجغرافي يرتكز على عمقه العربي المهم، وعلاقاتنا مع ايران وتركيا مهمة، والانفتاح العراقي مع الاردن ومصر خطوة مهمة من التعاون المشترك وسيكون مفيدا لكل المنطقة.

🔷سبب مشاكل المنطقة هو انهيار المنظومة الإقليمية، عودة العراق قوياً ومقتدراً ذات سيادة ويكون عنصر تلاقي المصالح، سيكون عماداً لمنظومة إقليمية مستقرة تستند على المصالح المشتركة للجميع.

🔷مضيف القصب بجانب قصر الرئاسة استضيف فيه المسؤولين الأجانب اعتزازا بحضارة وقيمة وادي الرافدين، وهو احد اقدم أنواع العمارة في العالم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار