السياسية

حزب طالباني يعلن موقفه النهائي من جلسة انتخاب رئيس الجمهورية

((وان_بغداد))
أعلن رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني هريم اغا، الجمعة، مقاطعة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، مؤكداً أن تشكيل الحكومة الجديدة بحاجة إلى “توافق سياسي”.
  
وقال اغا في بيان (25 آذار 2022)، إنه “حول مسألة انتخاب رئيس الجمهورية والذي من المفترض التصويت عليه يوم غد، اذا اردنا التفكير في تشكيل حكومة وطنية قوية، علينا ان نضع نصب اعييننا اين المنطق من القول، للذي كان في الامس في خندق حماية نظام الحكم ودحر فلول البعث والقاعدة وداعش، اذهب وكن معارضا!”.
واضاف، انه “بسبب عدم وجود قوة عسكرية متكاملة القوى في البلد كذلك من اجل الحفاظ على استقرار مؤسسات الدولة، لاتزال مكونات الشعب العراقي بحاجة الى النظام التوافقي”.
وتابع، “عليه اذا اردنا تشكيل حكومة قوية قادرة على مجابهة التحديات التي تعترض العملية السياسية في العراق وتكون معبرة عن كل صوت ولون، فهنا لانزال بحاجة إلى (مبدأ التوافق)”.
واشار كمال اغا الى ان “هذا لاينطبق على البيت الشيعي فقط. فاي تفكير وأيُ منطق هذا في الوقت الذي يوجد فيه عدد من المشاكل بين حکومة الاقليم والحكومة الاتحادية ابرزها المادة 140 من الدستور وملف النفط ومسألة قوات البيشمركة لنأتي ونتحدث عن حكومة الاغلبية فبصوت الكورد لوحدهم داخل البرلمان او في مجلس الوزراء لايمكن تمرير اي مشروع قانون”.
واشار الى انه “ليس من الصحيح ان نضحي بنضال وتضحيات شعب كوردستان لصالح مكتسبات شخصية لأناس لايعرفون قيمة التضحيات التي قدمها شعبنا متبعين مجموعة من الشعارات لاتعترف بحقوق الكرد وسائر المكونات العراقية الأخرى”.
واكد، “لذلك فان ما سيحصل غدا من دون ادنى شك ليس من اجل مستقبل افضل ينعم تحته جميع مكونات الشعب العراقي بل هي محاولات للتصيد في الماء العكر من قبل بعض الاطراف تحركها مصالحها الخاصة وتوجهاتها الخاطئة”.
وقال اغا، “اننا في كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني من باب احساسنا بالمسؤولية و حفاظا على الحقوق القومية والوطنية لشعب كردستان كذلك من منطلق المحافظة على وحدة العراق ومكوناته قد قررنا مع الذين يوافقوننا الرأي عدم المشاركة في جلسة مجلس النواب ليوم غد”.
 
المصدر: “موقع الاتحاد الوطني الكردستاني الرسمي”

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار