السياسية

حزب ’السيادة’ يخاطب السوداني بشأن عودة الديمقراطي لكركوك

أكد عضو حزب “السيادة” وتحالف “القيادة”، عبدالله المفرجي، أن الأزمة في كركوك قابلة للحل، معتبراً أن الكرة الآن في ملعب رئيس الوزراء.
  
 
عبد الله المفرجي رأى في مؤتمر صحفي، ، (2 أيلول 2023)، أن “تسارع الاحداث وتطور الأمر إلى تظاهرات واصرار رئيس الوزراء على موقفه باعتبار هذا الأمر جزء من اتفاق سياسي سبق تشكيل الحكومة زاد من تعقيد الأزمة”.
 
“الأزمة في كركوك قابلة للحل”، أضاف المفرجي، رافضاً في الوقت نفسه “المزايدات السياسية ومحاولة البعض الاستفادة منها من أجل الجو الانتخابي وزيادة شحنه ومن أجل التسقيط السياسي”.
 
حول جهود حل الأزمة، أشار إلى “استخدام كل قنوات الاتصال مع رئيس الوزراء والجهات السياسية من أجل حل عادل وسريع ونهائي لهذا الموضوع”، مشيراً إلى أن “المساعي نجحت في إيجاد حلول توافقية ترضي جميع الأطراف وهناك مساحة كافية لرئيس الوزراء من أجل لملمة الموضوع وفي الوقت نفسه إرضاء جميع الأطراف”.
 
عضو حزب السيادة وتحالف القيادة أعرب عن اعتقاده في أن “هناك خيارات كثيرة من الممكن اختيار أحدها لحل هذه الأزمة، أحدها الذهاب إلى القضاء”.
 
واشار إلى أن “هناك مواقع كثير للحزب الديمقراطي الكردستاني بالاضافة إلى مقره الرئيسي في كركوك من الممكن أن يتم افتتاحه، وقد سلم رسمياً إلى الحزب منفذ فترة طويلة”.
 
وتابع: “نؤيد عودة الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى كركوك. إنه حزب سياسي له الحق الكامل في المشاركة في العملية السياسية في محافظة”، لكنه اشترط لهذه العودة أن “تكون عبر طريق سلمي وسياسي وفق القانون وليس عبر صدامات سياسية أو مواقف سياسية حادة”.
 
واعتبر أن “الكرة في ملعب رئيس الوزراء”، مؤكداً أنهم “منفتحون على كل الخيارات التي يجب أن لايكون أحدها كسراً لطرف”.
 
في هذا السياق، قال: “لا نقبل كسر إرداة لا علينا ولا ضدنا وذاهبون للخيارات التي تضمن حقوق الجميع”.
 
عبد الله المفرجي لفت إلى أن “هناك تدخلاً على مستوى قيادات الخط الأول بالبلد التواصل مع مسعود بارزاني رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني ودولة رئيس الوزراء واستطاعوا من خلال هذه الحوارات المباشرة على أن تكون هناك حلول ترضي جميع الأطراف”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار