السياسية

حراك نيابي وتواقيع لتعديل التعرفة الجمركية للمواد الغذائية

 
جمع عدد من النواب من لجان نيابية مختلفة، 50 توقيعاً لتعديل التعرفة الجمركية على المواد الغذائية بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الذي أدى إلى تأثيرات سلبية في استيرادها وغيرها من السلع الاستهلاكية.
  
 
وقــال نـائـب رئـيـس لجنة الاستثمار والتنمية النيابية، حسين السعبري، في تصريح للصحيفة الرسمية ، (21 كانون الثاني 2023)، إن “مجموعة من النواب في لجان مختلفة جمعوا تواقيع بشأن تعديل التعرفة الجمركية”، مبيناً أن “لهذا القرار تداعيات كبيرة في هذه المرحلة بعد ارتفاع سعر صرف الدولار بشكل كبير ومؤثر في جميع شرائح المجتمع”.
 
وأوضح أن “هناك تأثيرات كبيرة بسبب ارتفاع سعر صـرف الــدولار في المـواطـن، إضافة إلى تأثيرات أخرى سلبية تتمثل بالتعرفة الجمركية على السلع المستوردة الداخلة إلى العراق”.
 
ولفت إلى أن “قانون التعرفة الجمركية به جداول وروزنامة لكل المواد المستوردة، وعلى هذه المواد تعرفة جمركية، وقد أثر ارتفاع سعر صرف الدولار في ارتفاع سعر حاوية المواد الغذائية المستوردة، حيث رفع سعر الحاوية الواحدة من مليوني دينار إلى تسعة ملايين دينار عراقي، وبالتالي سيرتفع سعر المواد الغذائية على المواطن لاسيما مع قدوم الأشهر الفضيلة رجب وشعبان ورمضان”.
 
وبـين أن “ارتـفـاع سعر الحاوية المستوردة بهذا الشكل سيدفع التجار إلى اللجوء لمنافذ استيرادية أخرى غير مسيطر عليها من قبل الدولة، وستسبب فـي زيــادة البطالة، إضـافـة إلــى ظهور بــوادر مشكلات في ميناء أم قصر في هذه المرحلة”.
 
وختم بالقول: “لقد جمعنا تواقيع من النواب من لجان مختلفة تصل إلى 50 توقيعاً لتعديل قانون التعرفة الجمركية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار