السياسيةالعربي والدولي

تركيا تتنصل عن اتفاقها مع العراق بشأن الربط الكهربائي وترفع التكلفة لثلاثة أضعاف ما تم الاتفاق عليه

تلقّى الربط الكهربائي بين العراق وتركيا ضربة جديدةً، مع مطالبة أنقرة بزيادة مبلغ الربط الكهربائي بينها وبين العراق ثلاثة أضعاف عمّا تمَّ الاتفاق عليه في السابق.
  
 
وقالت عضو لجنة الكهرباء والطاقة في مجلس النواب، سهيلة السلطاني، في حديث للصحيفة الرسمية، (15 كانون الأول 2022) عن الاتفاقية إنه “سبق للعراق أن وقع تفاهما مع تركيا للربط الكهربائي وصولاً إلى الربط مع أوروبا”، مضيفة أنَّ “تركيا كانت قد حددت مقدار الوحدة الكهربائية في حينها، إلا أنها لم تلتزم بعد ذلك بتلك الاتفاقية التي يمكن التنصل عنها بسهولة”.
 
وأوضحت السلطاني، أنَّ “أنقرة طالبت العراق بزيادة الوحدة الكهربائية نحو 3 أضعاف السعر الذي كان موقعاً في مذكرة التفاهم، بسبب ارتفاع أسعار الغاز المستورد من روسيا وأوكرانيا نتيجة الحرب وشحّه في أغلب الأحيان”، مشيرةً إلى أنَّ “تركيا عرضت على العراق شراء الغاز بسعر مضاعف لكنه أقل من الغاز الذي يُنتج في روسيا وأوكرانيا مقابل التزويد بالكهرباء ولم يتمّ الاتفاق على ذلك حتى الآن”.
 
وعن استيراد الغاز الإيراني، بينت أنَّ “العراق استمر باستيراد الغاز الإيراني لتشغيل محطاته الكهربائية لثبات سعره، في حين أنَّ سعر الوحدة المنتجة في العراق أرخص بكثير من تلك التي تنتج في تركيا أو التي تطلبها بالربط”. 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار