السياسية

بيستون زنكنة : قرار البرلمان الاخير بخصوص الانتخابات سيدخل العراق بـ”فراغ دستوري”

((وان_بغداد))

اكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني بيستون زنكنة، اليوم الخميس، ان قرار البرلمان باعادة العد والفرز اليدوي سيدخل العراق في “فراغ دستوري”، مؤكدا وجود خروق قانونية في قراراته التي ستعرقل تشكيل الحكومة.

وقال زنكنة في تصريح صحفي ، ان “قرار البرلمان، يوم امس، باعادة العد والفرز اليدوي سيسبب العديد من الاشكالات كون اكمال هذه العملية يجب ان يتم خلال 15 يوما اي قبل انتهاء عمر البرلمان والحكومة التي تنتهي دستوريا في 30 حزيران الجاري، وهنا يجب تشكيل حكومة جديدة قبل هذه الموعد وبعكس ذلك سيدخل العراق في فراغ دستوري”.

واضاف ان “القرارات التي اتخذت يوم امس تحت قبة البرلمان فيها الكثير من الخروق القانونية، حيث كان من المفروض ارسالها الى رئاسة الجمهورية للمصادقة عليها، لكن مجلس النواب لم يفعل ذلك واعتبر القرار نافذا من ساعته ويومه”.

اوضح زنكنة قائلا: “كان على مجلس النواب استدعاء مجلس المفوضين الى البرلمان واستجوابهم ومن ثم التصويت على الاستجواب بالقناعة او الرفض، الا ان هذا لم تحدث ايضا واصدر البرلمان قراره بسحب يد مجلس المفوضين من دون المرور بهذه المراحل التشريعية”، لافتا الى ان “هذه القرارات ستعرقل تشكيل الحكومة”.

و يشار ان مجلس النواب قد صوت يوم امس، على عدة قرارات منها اعادة العد والفرز اليدوي لجميع صناديق الاقتراع بعموم البلاد، وتشكيل لجنة لتقصي الحقائق الخاصة بالعملية الانتخابية، باضافة الى تجميد عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات خلال الفترة المقبلة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار