السياسية

بارزاني: الفشل في تطبيق الدستور والفدرالية ساهم في زعزعة العراق ولا مصلحة للعراق بتوسيع نطاق الصراع في فلسطين

اكد رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، إن الفشل في تطبيق الدستور والفيدرالية كان دائما سببا في زعزعة استقرار العراق، داعيا الى عدم زج العراق في الصراع الدائر في المنطقة والعمل على تحقيق حل الدولتين لاحلال السلام في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال بارزاني في كلمة له في المنتدى الرابع للسلام والأمن في الشرق الأوسط الذي تحتضنه دهوك: “كان من الممكن أن تكون السنوات العشرين من استقلال العراق أفضل بكثير لو تم تنفيذ الدستور والنظام الفيدرالي في العراق”، مبينا إن “الفشل في تطبيق الدستور والفدرالية كان دائما سببا في زعزعة استقرار العراق”.

وأضاف أن “الحل بالنسبة للعراق هو العودة إلى مبادئ الشراكة والتسوية والتوازن التي يقوم عليها العراق الجديد”، داعيا “النخبة السياسية العراقية أالى العودة إلى هذا المسار”.

وأكد بارزاني ايضاً أن “نتائج المحادثات بين أربيل وبغداد لا تتوافق مع توقعات إقليم كردستان، لكننا نعتقد أن استمرار المحادثات هو القوة الوحيدة الصحيحة، لن نستسلم وسنواصل إيجاد الحلول لجميع المشاكل”.

واشار الى ان “الحرب بين إسرائيل وحماس أثبتت أن الأمن العالمي مفهوم حقيقي وتوسيع نطاق الحرب وإشراك قوى أخرى في الحرب سيجعل الوضع أكثر صعوبة”، منوها الى انه “في حالة الحرب، يجب علينا في العراق وإقليم كردستان أن نتصرف بحذر أكثر من أي وقت مضى ويجب ألا نسمح للعراق بالتورط في هذه الحرب ولأي سبب كان”.

وتابع أن “الوقت حان لجعل العراق ساحة لحل مشاكل الشعب العراقي، وليس ساحة لإطالة أمد الحرب والصراع في المنطقة”، مؤكدا ان “حل الدولتين الذي يوفر الحق في الوجود والسلام لإسرائيل وفلسطين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع”.
وختم ان “السنوات الطويلة من سفك الدماء والدمار لن تسفر عن نتائج، لا لفلسطين ولا لإسرائيل”.

اليوم: الاثنين

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار