السياسية

العلاقات الخارجية النيابية: الاحزاب الكردية تستحوذ على المناصب في السفارات العراقية

أكد عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب العراقي، عامر حسين الفايز، أن البرلمان لم يناقش بعد ملف السفراء الجديد، منتقدًا استحواذ الكرد على المناصب بشكل مبالغ فيه.

وقال الفايز في تصريح صحفي تابعته أرض آشور، إن “ملف السفراء ملف مهم بسبب وجود نقص شديد في كل سفارات العراق، بحاجة إلى قائم بالأعمال أو سفراء لتمثيل العراق فيها”، مبينًا أن “التوازن في اختيار المكونات فيه مهم جدًا”.

وأشار الفايز إلى أن “أغلب السفارات العراقية مقتصرة كوادرها على المكون الكردي وتفتقر إلى وجود المكونات الأخرى، لذلك لا بد من وجود توازن من أجل مشاركة باقي المكونات لتمثيل العراق دبلوماسيًا”، لافتًا إلى أنه “على الرغم من أن التأخير في حسم اختيار السفراء هو في غير صالح العراق، لكنه ضروري لكي يكون هذا الاختيار مدروسًا”.

وأوضح أن “اللجنة أكدت على مبدأ التوازن فمن غير الممكن أن تقتصر سفارات العراق على مكون واحد من مكونات الشعب العراقي، لذلك ما يسمى بـ”المحاصصة” هي تعني التوازن أو كما يسميه البعض توافق سياسي وهو أمر ضروري وهو سياق معمول به في جميع مفاصل الدولة”.

ودعا الفايز إلى “دراسة الملف بشكل مستفيض عند انتقاء أسماء السفراء وبما يراعي التوازن كما نص على ذلك الدستور العراقي”، منوهًا إلى أن “مقترح الأسماء حتى الآن لم يناقش داخل لجنة العلاقات الخارجية”.

المصدر ABC عربية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار