السياسية

العراق والولايات المتحدة الأمريكية يبحثان أطر التعاون في ملف التغيرات المناخية وازمة المياه

في إطار العلاقات والتعاون في مجالات البيئة والتغيرات المناخية التقى معالي الوزير المهندس نزار ئاميدي صباح اليوم الإثنين 6 شباط 2023 بمقر الوزارة بسعادة سفيرة الولايات المتحدة الامريكية الينا رومانوسكي.
واستعرض السيد الوزير خلال اللقاء خطط الحكومة بشكل عام ووزارة البيئة بشكل خاص للحد من تأثير التغييرات المناخية في العراق، إضافة إلى استعراض الجهد الذي يبذل حاليا من أجل معالجة أزمة شح المياه.
وأوضح أن الحكومة عازمة على تكثيف جهدها الدبلوماسي مع دول الجوار التي ينبع منها نهرا دجلة والفرات من أجل إيجاد الحلول الناجعة لمشكلات شح المياه التي تلقي بظلالها الثقيلة على البيئة العراقية بالاضافة إلى مشكلاتها الاقتصادية والحياتية الأخرى، حيث بيّن معالي الوزير أن التحدي البيئي الأكبر الذي يواجه االبلد هو تحدي المياه، مؤكداً حرص الحكومة على الدخول في مفاوضات مع الدول المتشاطئة مع العراق،بالاضافة الى سلسلة اجراءات حكومية في ترشيد ادارة المياه.
كما تم التطرق أثناء اللقاء إلى إجراءات الحكومة في استغلال الغاز المصاحب والعمل التنسيقي بين وزارة البيئة ووزارة النفط لتخفيض الانبعاثات والعمل الدؤؤوب لتنفيذ التزامات العراق بالمساهمات المحددة وطنيا.
وأثنى معالي الوزير على الدعم المستمر للوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.
وتطرق الجانبان أيضا إلى ضرورة تهيئة الأرضية المناسبة للعمل تحضيرا للشروع بتوقيع مذكرة تفاهم بين وزارة البئة في جمهورية العراق والولايات المتحدة بشأن التعاون المرتقب بين البلدين في المجال البيئي.

وعبّرت السفيرة عن اهتمام شديد باللخطوات التي يقوم بها العراق من خلال وزارة البيئة والحكومة الاتحادية في سبيل الحد من تأثير الملفين، موضحة في الوقت ذاته دعم بلادها اللا محدود للحكومة العراقية في معالجة مشكلات التغير المناخي وأزمة المياه. كما أبدت السفيرة الاستعداد التام لتقديم الدعم للعراق في حواراته، مؤكدة على ضرورة الاطلاع على التقنيات الحديثة في المؤتمر والمتعلقة بالطاقة والصرف الصحي والزراعة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار