السياسية

الصحة النيابية تشارك في اجتماع مع مستشارية الأمن القومي

شاركت لجنة الصحة والبيئة النيابية برئاسة الدكتور ماجد شنكالي وحضور النائب باسم الغرابي والمستشار البيئي للجنة في الأجتماع التحاوري الذي اقيم في مستشارية الأمن القومي لغرض مناقشة مخرجات المؤتمر المتعلق بالتغير المناخي الذي تم اقامته في محافظة البصرة ومدى تعلقه بالأمن القومي العراقي.
وبين الدكتور شنكالي ان الروابط بين تغير المناخ والأمن قد حظيت مؤخرا باهتمام كبير، حيث يؤدي تغير المناخ إلى تفاقم التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، والتي يمكن أن تسهم في انعدام الأمن على المستويات المحلية ، أو حتى على الصعيد الدولي. تشمل المخاوف الأمنية المرتبطة بتغير المناخ التأثيرات على إمدادات الغذاء والمياه والطاقة ، والصراع على الموارد الطبيعية ، وفقدان سبل العيش ، والكوارث المتعلقة بالمناخ ، والهجرة المناخية والنزوح. كما اشار الى ان العديد من العوائل اضطروا للرحيل من مناطقهم بسبب ظروف الجفاف والمناخ القاسية ومن المرجح أن يزداد معدل النزوح أضعافا مضاعفة حيث يتوجه هؤلاء النازحون الى المناطق الحضرية بحثا عن فرص كسب العيش لكن هذه المراكز الحضرية تعاني بالفعل من نقص الخدمات والموارد، وليست مستعدة لاستيعابهم.

من جانب اخر اكد الحاضرون على ضرورة تفعيل التنسيق بين وزارات الدولة في قضايا التغير المناخي على ان تتضمن التوصيات المستقبلية معالجات قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى للحد من تأثيرات التغير المناخي.

هذا وحضر الأجتماع ممثلين عن وزارات الموارد المائية والدفاع والداخلية والصحة والتعليم العالي والبحث العلمي والبيئة والزراعة والأجهزة الأمنية المختلفة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار