السياسية

الخارجية ترد على تغريدة للسفارة الامريكية

((وان – بغداد))
رفضت وزارة الخارجية العراقية، بـ”التدخل الأمريكي” في شؤون العراق بعد تعليقات للسفارة الأمريكية تحث إيران على احترام سيادة العراق والسماح بتسريح “الميليشيات الشيعية”.
ونشرت السفارة الأمريكية في بغداد رسالة على تويتر الثلاثاء الماضي تقول “يجب على النظام الإيراني احترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الطائفية وتسريحها وإعادة دمجها”.
وردت الخارجية العراقية على السفارة بتغريدة على حسابها في تويتر بالقول “تابعت وزارة الخارجية البيان الصادر عن السفارة الامريكية في بغداد بخصوص نفاذ العقوبات الأمريكية الأحادية الجانب ضد الجارة الجمهورية الإسلامية الايرانية”.
وأضافت “تود الوزارة أن تبين أن الجزء الثاني من البيان المذكور يتجاوز الأعراف الدبلوماسية”.
وأكدت الخارجية “العراق يرفض التدخل في القضايا العراقية الداخلية، لاسيما قضايا الإصلاح الأمني الداخلي”، وطالبت بحذف الرسالة.
وتتنافس واشنطن وطهران على النفوذ في العراق منذ الغزو الأمريكي للعراق في عام 2003 والذي أطاح بنظام صدام.
وضم العراق قوات الحشد الشعبي رسميا إلى قوات الأمن هذا العام، وشاركت هذه القوات في حملة مدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة داعش.
وقال مسؤولون عراقيون يوم الجمعة الماضي إن الولايات المتحدة قالت إنها ستمنح بغداد إعفاء على واردات الغاز والطاقة الإيرانية التي تغذي محطات الكهرباء العراقية فضلا عن واردات المواد الغذائية الحيوية”. إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار