السياسية

الجبير: السعودية خصصت مليار ونصف المليار دولار لإعادة إعمار العراق

((وان – بغداد))

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم الخميس، أن الرياض خصصت 1.5 مليار دولار للعراق، منها مليار لمشاريع إعادة الإعمار، ونصف مليار لدعم الصادرات السعودية للعراق”.

وقال الجبير في مؤتمر وزراء خارجية العرب التحضيري للقمة العربية الـ29، “إعادة إعمار العراق فرصة لابد من استثمارها من أجل استمرار مساهمتها مع أشقائها في دعم مسيرة العمل العربي المشترك”.

يشار إلى أن الكويت شهدت في فبراير الماضي فعاليات مؤتمر الكويت الدولي لإعادة إعمار العراق، بحضور عدد من كبريات الدول المانحة ومجموعة من المنظمات الدولية والإقليمية في سبيل تحصيل الإسهامات والمساعدات اللازمة لإعادة إعمار العراق”.

والجدير بالذكر أن الإمارات اعلنت عن دعمها لإعادة الإعمار بـ500 مليون دولار إضافة إلى استثمارات في القطاع الخاص في مشروع معسكر الرشيد وميناء أم قصر بخمسة مليارات و500 مليون دولار، فيما خصصت قطر مليار دولار على شكل قروض واستثمارات”.

إلى ذلك، أعلنت دول أخرى عن مساهمتها في إعادة الإعمار وبينها تركيا، التي أعلنت على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو عن تخصيص 5 مليارات دولار لإعادة إعمار العراق تقدمها على شكل تسهيلات وقروض مشاريع”.

فيما قالت ألمانيا إنها ستقدم 350 مليون دولار كمساعدات، و تعهدت بريطانيا بتقديم ما يصل إلى مليار دولار سنويا من قروض التصدير على مدى 10 سنوات، وتعهدت اليابان بأن تسهم بـ100 مليون دولار هذا العام، عبر وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية”.إنتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار