السياسيةالعربي والدولي

الإعلام العربي والأجنبي يواصل تركيزه على مضامين تصريحات رئيس الوزراء من نيويورك

اهتمت العديد من مواقع الأخبار العربية والأجنبية، بالزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، إلى روسيا، والتي أعلن عنها وزير الخارجية فؤاد حسين.
فقد نقل موقع الشرق الأوسط السعودي بعنوان “رئيس الوزراء العراقي يزور روسيا في غضون أسابيع”، قول وزير الخارجية فؤاد حسين إن رئيس الوزراء سيزور روسيا في الأسابيع القليلة المقبلة.
وتحت عنوان “زيارة مرتقبة لرئيس الوزراء العراقي إلى موسكو”، ذكر موقع العربي الجديد أن وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، كشف زيارة مرتقبة سيجريها رئيس الوزراء إلى العاصمة الروسية موسكو، موضحاً أنها ستكون خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
ووفقا لبيان لوزارة الخارجية العراقية، فإن “حسين التقى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على هامش مشاركته باجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”، مبيناً أن “الجانبين بحثا آفاق التعاون المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين”.
بينما أكد موقع المشهد بعنوان “رئيس وزراء العراق يزور روسيا في هذا الموعد”، أن وزير الخارجية أشار إلى أن الجانب العراقي يعمل على استكمال الإجراءات اللازمة لزيارة رئيس الوزراء إلى روسيا والتي سيتم بحث العديد من القضايا السياسية والاقتصادية خلالها.
واهتم موقع Iran Front Page الإنجليزي بتصريح وزير الخارجية الروسي الذي أكد فيه بعنوان “العراق يقول إن رئيس الوزراء يعتزم زيارة موسكو خلال أسابيع” حرص بلاده على تطوير العلاقات مع العراق، معرباً عن تطلعه لزيارة السوداني لموسكو خلال الأسابيع المقبلة.
وقد تواصل الاهتمام الإعلامي برحلة رئيس الوزراء إلى نيويورك والكلمة التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك واجتماعاته مع القادة الدوليين.
فقد نشر موقع سي ان ان عربي بعنوان “رئيس الوزراء العراقي يعلق لـCNN على دعوة بايدن له ومستقبل علاقة بلاده مع أمريكا.. ماذا قال؟” المقابلة التي أجراها رئيس الوزراء في نيويورك مع مذيعة شبكة سي ان ان بيكي اندرسون والتي تطرقت فيها إلى عدة ملفات بينها دعوة الرئيس الأمريكي له بزيارة واشنطن بجانب الملف الأمني، حيث قال رئيس الوزراء إن علاقة بلاده مع الولايات المتحدة يجب أن تتطور إلى ما هو أبعد من القضايا الأمنية.
وأضاف الموقع ان رئيس الوزراء أكد أنه “بالنسبة لدعوة الرئيس الأمريكي بايدن، فإن وزارتي الخارجية الأمريكية والعراقية قامت بترتيب موعد في هذا العام”، مشيراً إلى أن “أحد أهم المواضيع التي يجب مناقشتها هو اتفاقية الإطار الاستراتيجي”.
ذكرت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية على موقعها العربي بعنوان “الرئيس يون يعقد قمة مع رئيس وزراء العراق”، أن – الرئيس يون سيوك-يول عقد قمة مع رئيس وزراء العراق في نيويورك وهي أول قمة بين البلدين منذ تنصيب رئيس الوزراء.
وأضاف الموقع أنه خلال القمة، أخد رئيس الوزراء أن مشاركة الشركات الكورية الجنوبية في مشاريع إعادة الإعمار والتنمية الوطنية في العراق أمر مهم للغاية، معرباً عن أمله في تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال التعاون مع حكومة كوريا الجنوبية وشركاتها في المزيد من المجالات.
وعنون موقع البشاير: “السوداني: العراق يرفض التدخل في شؤونه الداخلية”، ونقل عن كلمة رئيس الوزراء، إنه على الدول احترام سيادة بلاده، مشدداً على أن العراق يؤكد التزامه بمبادئ القانون الدولي ويرفض التدخل بشؤونه الداخلية تحت أي ذريعة كانت.
واهتم أيضاً بالجزء الذي قال فيه رئيس الوزراء: “في الوقت الذي يلزم فيه دستورنا ألا يكون العراق منطلقا للاعتداء على الدول الأخرى، نطالب الجميع باحترام سيادة العراق وسلامة أراضيه، ونحتفظ بحقنا باتخاذ الإجراءات المناسبة، على وفق ما أقرته القوانين والمواثيق الدولية لردع أي انتهاك تتعرض له بلادنا”.
وذهب موقع الشرق الأوسط الإنجليزي بعنوان “رئيس الوزراء العراقي يلتقي الرئيس الأمريكي في البيت الأبيض”، إلى أن رئيس الوزراء توجه إلى نيويورك لرئاسة وفد بلاده إلى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وأضاف الموقع أن الأحداث في نيويورك جرت لصالح رئيس الوزراء، فبعد وصوله، شرع في سلسلة من الاجتماعات مع كبار المسؤولين الأمريكيين، أعقبتها تفاعلات متنوعة مع القادة العالميين ورؤساء الشركات والكيانات الإعلامية.
وذكر أيضاً أن المؤشرات المهمة على الدعم الأمريكي الدعوة الرسمية التي وجهها وزير الخارجية أنتوني بلينكن لحضور قمة رسمية مع بايدن في واشنطن في وقت لاحق من العام.
وفي موضوع آخر تناول موقع اليوم السابع بعنوان “رئيس وزراء العراق: النظام السياسى يعمل دوما على استقلالية القضاء” تصريحات رئيس الوزراء التي قال فيها إن النظام السياسي والدستوري في بلاده عمل على استقلال سلطة القضاء، وعزّز مكانتها، مبيناً أن النقابات والاتحادات المهنية ظهيراً لمؤسسات الدولة.
وأكد رئيس الوزراء خلال استقباله لوفد اتحاد المحامين العرب، برئاسة الأمين العام للاتحاد المكاوي بن عيسى، وحضور نقباء المحامين من دول عربية مختلفة، إلى جانب نقيبة المحامين العراقيين أحلام اللامي، حرص الحكومة على التعاطي والتفاعل مع النقابات والاتحادات المهنية بوصفها ظهيراً لمؤسسات الدولة، وعملت منذ الأيام الأولى لتشكيل اللجنة العليا للتنسيق بين مجلس الوزراء والاتحادات والنقابات، على ترسيخ آلية التفاعل.
أخبار أخرى
تعود قضية خور عبد الله مع الكويت إلى الواجهة الإعلامية في عدة صحف ومواقع عربية خصوصا الكويتية منها.
إذ ذكرت صحيفة السياسية الكويتية على موقعها الإلكتروني بعنوان “الخليجي- البريطاني”: ضرورة التزام العراق بسيادة الكويت”، ان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي وبريطانيا يؤكدون على أهمية التزام واحترام العراق لسيادة الكويت ووحدة أراضيها، والاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، وبخاصة قرار مجلس الأمن رقم 833 بشأن ترسيم الحدود – الكويتية العراقية.
وأضافت الصحيفة ان ذلك جاء في بيان صدرعن الجانبين أول من أمس حول الاجتماع الذي عقده وزراء خارجية دول “التعاون”، ووزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، والأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي، الاثنين الماضي.
وقال البيان إنَّ الوزراء حثوا على استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية – العراقية لما بعد العلامة رقم 162.
في حين تطرق برنامج “جولة المراسلين” على راديو سوا الأمريكي، إلى المطالبات النيابية في العراق، بإيداع قرار إبطال اتفاقية الملاحة البحرية في خور عبد الله، لدى كل من الأمم المتحدة والمنظمة البحرية الدولية.
وتابع البرنامج افتتاح وزارة الداخلية العراقية مكاتب لتسجيل الأسلحة، في جميع المحافظات، وذلك في إطار سعيها لحصر السلاح بيد الدولة.
وتناول البرنامج أيضاً، إعلان وزارة النفط في بغداد، عن قرب إحالة عقد تطوير حقل “عُكاز” الغازي إلى شركة أوكرانية.
وفي شأن آخر، اهتم موقع Arab News بعنوان “وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يناقشون العلاقات الاقتصادية والسياسية” ببحث وزراء خارجية مصر والأردن والعراق، سبل تفعيل التعاون بين الدول الثلاث في عدة مجالات اقتصادية وسياسية.
واستضاف وزير الخارجية المصري سامح شكري، وزير الخارجية والمغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير خارجية العراق فؤاد حسين، في مقر البعثة الدائمة لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.
وبالعودة الى نيويورك، ذكر موقع اليوم السابع بعنوان “وزيرا خارجية العراق ومالي يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك” ان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، بحث مع وزير خارجية جمهورية مالي عبد الله ديوب، العلاقات الثنائية وآفاق التعاون المشترك بين البلدين.
واستعرض الجانبان – خلال لقائهما، على هامش المشاركة في اجتماعات الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وجهات النظر بشأن الأوضاع الراهنة في جمهورية مالي؛ حيث أكد ديوب، مسعى بلاده للاستفادة من الخبرات التي يمتلكها العراق في مجال مكافحة الإرهاب وحماية الحدود وتحييد الجماعات الإرهابية.
وعلى صعيد الانتخابات المقبلة ذكر موقع العربي الجديد بعنوان “حملات انتخابية مبكرة في العراق.. والمفوضية تلوح بإجراءات عقابية” ان المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق حذرت من إجراء الحملات الدعائية المبكرة لمرشحي الانتخابات المحلية المفترض أن تجرى نهاية العام الجاري، مؤكدة أنها تتابع الملف وأن المخالفين والمستغلين للمال السياسي سيكونون تحت طائلة القانون.
ونقل الموقع عن رئيس الفريق الإعلامي في مفوضية الانتخابات، عماد جميل، قوله “هذه المرة ستكون الإجراءات مشددة جداً، ليس من المفوضية فقط، وإنما من شركاء المفوضية أيضاً، إذ أصدر رئيس الوزراء، يوم الخميس الماضي، تعميماً على تحمّل الدوائر أو الوزارات مسؤولية هدر المال العام على الانتخابات، لأن بعض الوزارات فيها موظفون مرشحون، وهناك أيضا المسؤولون أنفسهم، لذلك حمّلهم المسؤولية، وهذا الكتاب ستترتب عليه إجراءات قانونية”.
ومازلنا مع ملف الانتخابات حيث ذكر موقع سكاي نيوز عربي بعنوان “لأول مرة.. العراق يراقب الانتخابات المحلية بآلاف الكاميرات” انه فيما تتواصل الاستعدادات لتنظيم الانتخابات المحلية في العراق، بعد توقفها لمدة 10 سنوات، حينما نظمت آخر مرة انتخابات مجالس المحافظات في أبريل عام 2013، تعتزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، نصب عشرات آلاف كاميرات المراقبة داخل المحطات والمراكز الانتخابية. وتهدف المفوضية العليا للانتخابات من وراء هذه الخطوة رصد وتوثيق كافة تفاصيل ومجريات اليوم الانتخابي الطويل، وضمان أكبر قدر من الشفافية والنزاهة.
وبعنوان “المحكمة الاتحادية تقرر إنهاء مهام مجالس محافظات إقليم كردستان” اهتم موقع الميادين بقرار المحكمة الاتحادية العليا في العراق، إنهاء عمل مجالس المحافظات في إقليم كردستان العراق لانتهاء دورتها الانتخابية.
وذكر إعلام المحكمة، في بيان، أنّ “المحكمة الاتحادية العليا قررت الحكم بعدم دستورية المادة (2) من القانون رقم (2) لسنة 2019 قانون التعديل الأول لقانون محافظات إقليم كردستان العراق رقم (3) لسنة 2009 لمخالفتها لأحكام المواد (2 /أولاً/ب وجـ)، و( 6 ) من دستور جمهورية العراق لسنة 2005 بموجب قرار الحكم الصادر بالعدد (124/اتحادية/2023) في 24 /9 /2023 “.
اقتصاد
تحت عنوان “الدينار بدلاً من الدولار في التعاملات الداخلية” اهتم موقع الحرة الأمريكي وموقع Devidi scourse الإنجليزي بتصريحات محافظ البنك المركزي العراقي، علي العلاق، التي قال فيها، ان العراق سيقصر جميع التعاملات التجارية الداخلية وغيرها على عملته الدينار، بدلاً من الدولار، اعتباراً من العام المقبل.
وقال العلاق: “السنة المقبلة ستشهد حصر التعاملات التجارية الداخلية وغيرها بالدينار العراقي بدلا من الدولار، عدا تلك التي تسلّم للمسافرين”.
ونقل موقع الطاقة الاقتصادي بعنوان “مسؤول: أسعار الألواح الشمسية في العراق تنافس المستورد” عن مدير عام الشركة العامة للصناعات الكهربائية والإلكترونية -وهي إحدى تشكيلات وزارة الصناعة- سفيان الجبوري قوله إن صناعة الخلايا الشمسية في العراق مستمرة ومهمة.
وتحت عنوان “اتحاد الصناعات المصرية يتطلع لزيارة العراق نوفمبر المقبل لزيادة الصادرات” ذكر موقع الشروق أن محمد البهى رئيس لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات المصرية، كشف عن إعداد الاتحاد لزيارة كبيرة لدولة العراق بهدف زيادة الصادرات لها فى شهر تشرين الثاني المقبل.
وأضاف البهى لـ«مال وأعمال ــ الشروق»، أن الزيارة تأتى بعد تلقى اتحاد الصناعات خطابا من العراق لطلبات تصديرية بقيمة إجمالية 10 مليارات دولار.
الوضع الأمني
وتحت عنوان “مقتل 5 عناصر من حزب العمال الكردستاني بضربة جوية تركية شمالي العراق” اهتم موقع الميادين بإعلان وزارة الدفاع التركية مقتل 5 من عناصر حزب العمال الكردستاني بضربة جوية في منطقة ما تسميه أنقرة عملية “مخلب – كيليت” شمالي العراق.
وأكدت الوزارة استمرار عملياتها ضدّ حزب العمال الكردستاني شمالي العراق، “بلا هوادة”، ومواصلة “تدمير أوكار الإرهابيين”.
فيما اهتم موقع Daily Sabah التركي الإنجليزي بعنوان “تركيا تقضي على 8 إرهابيين من حزب العمال الكردستاني في سوريا والعراق” بالغارات التركية والذي قال انها اسفرت عن مقتل من عناصر حزب العمال الكردستاني في عمليات عبر الحدود شمالي سوريا وشمال العراق.
وعلى صعيد جهود قوات الأمن العراقية في تعقب بقايا تنظيم داعش الإرهابي ذكر موقع اليوم السابع بعنوان “القبض على 5 إرهابيين فى نينوى شمالى البلاد”، أن خلية الإعلام الأمني العراقي أعلنت، القبض على خمسة إرهابيين من تنظيم “داعش” الإرهابي في محافظة نينوى شمالي العراق.
ونقل الموقع بياناً جاء فيه أن “قوات وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الإرهاب في نينوى، تلقت معلومات بتواجد مطلوبين، وفق أحكام المادة الرابعة، في إحدى مناطق محافظة نينوى وتم تشكيل فريق عمل استخباري لجمع المعلومات وإجراء التحريات اللازمة، وبكمين محكم تم إلقاء القبض على خمسة متهمين مطلوبين”.
مقالات رأي وتحليل
فيما يتعلق بملف الانتخابات، كتب زيد سالم وصفاء الكبيسي للعربي الجديد من بغداد مقالا بعنوان “العراق: تباين في حملات مرشحي الانتخابات المحلية واستبعاد 108 أحزاب” جاء فيه ان الأسابيع الماضية اظهرت تبايناً واضحاً في حجم الإنفاق على حملات الدعاية الانتخابية لمرشحي الانتخابات المحلية العراقية المزمع إجراؤها في 18 كانون الأول، وسط حالة جدل بين متتبعي المشهد، تجلت بإطلاق هيئة النزاهة العراقية حملة لمراقبة مظاهر الدعاية لدى مرشحي أحزاب كبيرة.
وأضاف المقال ان الحملة التي أُعلن عنها في بغداد الأسبوع الماضي تحت عنوان “من أين لك هذا؟”، جاءت للتأكد من عدم تورط مرشحي الانتخابات بقضايا الفساد المالي والكسب غير المشروع في الحملات الإعلامية التي بدأت بشكل مبكر باستخدام المنح والمساعدات المالية من قبل بعض المرشحين، وتخللها بناء شقق سكنية وتعبيد شوارع وإصلاح محولات الكهرباء بأموالٍ مجهولة المصدر.

الوكالة الرسمية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار