السياسية

الأمن النيابية: مشاكل واضحة في ضبط الحدود مع إيران وتركيا

أبدت لجنة الأمن والدفاع النيابية حرصها على إضافة تعديلات على مخصصات الأمن في مسودة موازنة العام 2023، فيما أشارت إلى أن من بينها التركيز على دعم قوات حرس الحدود بشكل خاص.
  
 
وقـال نائب رئيس لجنة الأمـن والـدفـاع النيابية سكفان سندي في تصريح للصحيفة الرسمية”، (22 كانون الثاني 2023)، إن “هناك مشاكل واضحة في ضبط الحدود، غالبيتها في الحدود الشرقية مع إيران والشمالية مع تركيا”، مبيناً أن “قوات حرس الحدود بحاجة إلى قوى إضافية وبتقنيات متطورة وكاميرات حرارية وليلية”.
 
وأضـاف سندي، أن “الحكومة سعت إلى اتخاذ خطوات باتجاه تعزيز حماية الحدود بعد فتح باب التطوع لزيادة ملاك حرس الحدود، وخلق قوة عسكرية مدعمة بالتطور والتقنيات لمسك الحدود إضافة إلى التعاون والتنسيق مع دول الجوار “.
 
ولفت إلى أن “غالبية مشاكل الحدود بسبب المسافات الشاسعة وقلة عدد قطعات حرس الحدود، لذلك طالبنا بـزيـادة القطعات وتـرصـين القطاعات الماسكة للحدود وتجهيزها بالأسلحة وزيادة بناء المخافر الحدودية”، مشيراً إلى أن “الحدود العراقية الشرقية والشمالية مناطق وعرة جدا لذلك فإن عملية السيطرة عليها صعبة إذا ما قورنت بالحدود الغربية المنبسطة سهلة السيطرة والرصد، لذلك نحن بحاجة لقوات متخصصة ومتدربة على هذا النمط من الأراضـي الوعرة”.
 
وأوضـح أن “قيادة قوات الحدود هي الجهة المعنية بحماية الحدود لذلك تحتاج إلى دعم بالأسلحة المتطورة وطائرات الدرون الفائقة التقنية والمتابعة الليزرية وفتح طرق جديدة في المناطق الجبلية”.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار