السياسية

استجابة للبيان الديمقراطي … مجلس النواب يستعيد (الهيئات المستقلة)

سلام عادل //

عبر مبادرة قادها النائب (الدكتور أحمد الكناني)، الى جانب تأييد ما يزيد على (70 نائب)، قرر رئيس مجلس النواب السيد محمد الحلبوسي توجيه اللجنة القانونية لصياغة قرار يلزم الحكومة بعدم التدخل بالهيئات المستقلة، لكونها تعتبر من أملاك مجلس النواب.

وكانت حكومة كاظمي قد قررت في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني تأسيس (مجلس رؤساء الهيئات المستقلة) وجعل رئيس مجلس الوزراء على رأس هذا المجلس، وفق الأمر الديواني (رقم 3)، ما عد بمثابة تجاوز من قبل السلطة التنفيذية على ممتلكات السلطة التشريعية، حيث أقر الدستور العراقي، بشكل لا يقبل اللبس والتفسير، تبعية (الهيئات المستقلة السبع) للبرلمان العراقي.

وهي على التوالي (مفوضية حقوق الانسان، مفوضية الانتخابات، هيئة النزاهة، البنك المركزي، ديوان الرقابة المالية، هيئة الإعلام والاتصالات، شبكة الإعلام العراقي).

ومن المتوقع ان يصدر البرلمان العراقي في أقرب جلسة قراراً يقضي بإلغاء (الأمر الديواني رقم 3)، وهو ما يعد تصحيحاً وتصويباً لاداء مجلس الوزراء والأمانة العامة.

وكانت النخبة العراقية قد بادرت الى إصدار بيان، حمل أسم (البيان الديمقراطي)، أشارت فيه الى خطأ قيام السلطة التنفيذية بسحب الهيئات المستقلة من السلطة التشريعية، لكونه يتعارض مع مواد الدستور ومع مفهوم الهيئات المستقلة، فضلاً عن كونه يتقاطع مع مبدأ (فصل السلطات) الذي تأسس عليه النظام العراقي الجديد.

🔴 مرفق صورة من كتاب النائب أحمد الكناني الى جانب (تصريح صحفي بالفيديو) مع هامش السيد الحلبوسي وتواقيع 70 نائب.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار