السياسية

إليكم السيرة الذاتية للمهندس محمد شياع السوداني

((وان_بغداد))

تنشر وكالة أرض آشور الإخبارية، اليوم الثلاثاء، السيرة الذاتية للمهندس محمد شياع السوداني:-

سياسي عراقي بارز ،أصبح رئيسا لمجلس الوزراء بعد تكليفه رسمياً من  رئيس الجمهورية السيد عبد اللطيف رشيد لتشكيل الحكومة.
ينحدر المهندس محمد شياع السوداني من عائلة عراقية ميسانية، وعشيرة عراقية عربية من العشائر الأصيلة والكريمة، قدّمت مثل باقي عوائل العراق وعشائره، الشهداء والدماء في مواجهة الدكتاتورية والطغيان والإرهاب.
فاز السوداني بعضوية مجلس النوّاب عن بغداد لثلاث دورات متتالية (٢٠١٤،٢٠١٨،٢٠٢١)
قدّم السوداني إسهامه كعضو في اللجنة البرلمانية المشرفة على تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الستراتيجي.
شغل منصب وزير العمل والشؤون الاجتماعية من ٢٠١٤ إلى عام ٢٠١٨. وفي الوقت نفسه، شغل منصب وزير الصناعة ووزارتي التجارة والمالية بالوكالة.
وكان المهندس محمد شياع السوداني قد شغل منصب وزير حقوق الإنسان من ٢٠١٠ حتى عام ٢٠١٤. وعُيّن وزيراً بالوكالة لوزارة الهجرة والمهجّرين، ووزارة الزراعة، ورئيساً لمؤسسة السجناء السياسيين.
بدأ السوداني حياته السياسية بعد سقوط نظام الطاغية والبعث عام ٢٠٠٣. وشغل عدداً من مناصب الخدمة المدنية بين أعوام ٢٠٠٤ و٢٠١٠. ومنها: قائمقام مدينة العمارة (محافظة ميسان)، وعضوٌ في مجلس محافظة ميسان، ثم محافظاً لميسان.
كان السوداني أحد المرشحين لمنصب رئيس الوزراء عام ٢٠١٩ بعد استقالة رئيس الوزراء الأسبق عادل عبد المهدي، وسط احتجاجات مطلبية في العاصمة بغداد في تشرين الأول ٢٠١٩. وأيّد السوداني مطالب المحتجين بإجراء إصلاحات سياسية واقتصادية، وتحسين الخدمات، والتوظيف، والعدالة الاجتماعية.
اقترح السوداني برنامجاً حكومياً للإصلاحات الاقتصادية، وتحسين الخدمات، ومكافحة الفقر والبطالة والفساد.
تبنى المهندس محمد شياع السوداني الدعوة إلى الحوار الوطني، واعتماد الوسائل السلمية والدستورية لحل الخلافات السياسية على المستوى الوطني، ورفع هدفاً واضحاً في بناء عراق مزدهر وموحد من الجنوب إلى الشمال.
نجح  في تشكيل حكومة قوية قادرة على تقديم الخدمات بجودة عالية، تؤمن بالعدالة الاجتماعية والسلم الأهلي، مثلما تبنى في برنامجه الحكومي إقامة علاقات دولية متوازنة وسلمية مع دول الجوار والعالم كافة.
أسس السوداني تيار الفراتين السياسي في كانون الثاني ٢٠٢١، وهو أمينه العام المنتخب .
(الفراتين) حزب سياسي مدني يدعو إلى حقوق المواطنة والعدالة الاجتماعية والمساواة بين جميع العراقيين.
فاز تيار الفراتين بثلاثة مقاعد في انتخابات مجلس النواب ٢٠٢١ ، وكان السوداني رئيساً وعضواً في العشرات من اللجان الحكومية الخدمية ورسم الستراتيجيات المحلية والعلاقات الدولية.
حشّد السوداني الضغط السياسي والشعبي من أجل حماية الصناعة العراقية وأعاد إحيائها،رافعا شعار(صنع في العراق)
وهو معروف بقيادته القوية في مكافحة الفساد، وقد أعاد ملايين الدولارات إلى وزارات (العمل والشؤون الاجتماعية والصناعة والتجارة).
السوداني (صاحب اليد البيضاء) كما وصفته الصحافة العالمية يحمل شهادة البكالوريوس بالهندسة الزراعية من جامعة بغداد.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار