الامنية

العثور على ’مصادر مشعَّة’ بمنطقتين في كركوك

شخَّص فريق عمل تخصصي مصادر للإشعاع في الحي الصناعي ومطار كركوك العسكري، والعائدة أغلبها لمخلفات ترجع لأحداث العام 2003، مؤكداً احتواءها ونقلها إلى أماكن آمنة لإتلافها.
  
 
وقال رئيس فريق العمل التابع للهيئة العراقية للسيطرة على المصادر المشعة عقيل علي عباس في تصريح للصحيفة الرسمية ، (30 أيار 2023)، إنَّ الفريق عثر على المواد المشعة، خلال عمليات مسح إشعاعي نفذها بمناطق المحافظة ووفقاً لبروتوكول عمل مع مديرية النفايات المشعة في هيئة الطاقة الذرية العراقية.
 
وبين أنَّ عمل الفريق الذي بدأ في المحافظة منذ السادس من الشهر الحالي ويستمر إلى الأول من حزيران المقبل، يتضمن الكشف عن مصادر الإشعاع بمنظومة متطورة تكشف المصادر وتحدد أماكن تواجدها عن طريق الأقمار الصناعية مباشرة لتتم بعدها معالجتها، كاشفاً عن أنَّ المسح يشمل مناطق كركوك وأطرافها ضمن الحويجة والدبس وداقوق.
 
وأشار عباس إلى أنَّ عمل الفريق مدرج ضمن مشروع البحث عن المصادر المشعة في جميع محافظات البلاد، منوهاً بأنَّ مباشرة فريق الهيئة المسح في كركوك تمت بعد تأجيله مرات عدة، نتيجة الوضع الأمني وما تلا ذلك من سيطرة إرهابيي “داعش” على بعض المناطق، قبل تحريرها من دنسهم.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار