الامنية

وزير الداخلية العراقي عبد الامير الشمري : ايقاف هويات حيازة السلاح يدوي بسبب الفساد وفتحها الكترونية

كتب – مصطفى كامل الرحابي
بغداد في 18 فبراير 2023
كلمة حق تقال في رجل سهر الليالي في خدمة وطنة في البدء، أقول ليس من عادتي أن امتدح أو أن أهجو ، معاذ الله ، ولكنها شهادة حق ، أرجو أن يكون هذا وقتها المناسب ، بل اعترافا مني بثقافة وفكر وشهامة ونبل واستقامة هذا الرجل ، شهادة فى حق رجل قلّ نظيره ، و بديهي أنها لا تزيده شهرة و لا تكسبه سمعة ، فهنئنا لنا كإعلاميين وصحفيين وشعب بأن نرى شخصية وطنية بهذه القامة بيننا في هذا الدولة .

في الحقيقة أكن لشخص (وزير الداخلية العراقي عبد الامير الشمري) الكثير من الاحترام و التقدير، مثمنا حفيظته المعرفية وكذا استقامته النادرة، والمشرف أنه لم ينزاح عن إصراره قيد أنملة على مبادئه التي يؤمن بها، وعرف عنه دقته وصرامته وشجاعته في إبداء الرأي، وهو ما أكسبه احترام كل الشعب العراقي وكل من عرفه .

وزير الداخلية العراقي عبد الامير الشمري رجل وقور، شهم، متواضع متخلق وصادق، إنسان , عسكري وإداري صارم وفذ, لا أقول هذا من باب المجاملة، بل هي الحقيقة والشهادة التي أعطاها فيه كل من التقى به، حقاً هناك بعض الأشخاص يفرضون عليك احترامهم فلا تجد حرجاً في أن تقول فيهم كلمة حق.. ووقفة إنصاف يستحقونها.

إذا ألا تستحق هذه الشخصية الوطنية الفذة الا الإشادة والشكر لما قدمه ويقدمه للوطن وللشعب العراقي ، لا اعتقد أنها مغالاة لأن القاعدة الشرعية تقول من لا يشكر الناس لا يشكر الله ’ عبد الامير الشمري هو شخصية فذة واعية مفعمة بالإنسانية والنبل و يملك فكرا عاليا، رجل نزيه ويعامل الناس كلها سواسية ولا توجد في قلبه العنصرية والحقد الطبقي والطائفي ’ انه يعيد إلينا الأمل بأن نشاهد وجوه تخدم مصالح الوطن والناس وتساهم في نهضة المجتمع العراقي في محيطه من الخراب والتخلف والفساد والفشل والمحسوبية على مختلف الأصعدة.
لقد كان لي كبير الحظ أن التقي بشخصه الكريم اليوم في مقر وزارة الداخلية العراقية ، رجلاً يفشي السلام بين الناس’ والمهمات.

قال وزير الداخلية العراقي عبد الامير الشمري خلال لقاءه اليوم بالوفد الاعلامي من الاتحاد العربي للاعلام الالكتروني وسفراء الاعلام العربي برئاسة ، امين سر الاتحاد مصطفى كامل الرحابي والزميل محمد شبيب المالكي رئيس سفراء الاعلام العربي ان سفري غدا الاحد الى المملكة العربية السعودية جاء .من اجل التوقيع على على استكمال العمل في عدد من المشروعات المشتركة ذات الأهمية في المجالات الامنية والتدريب على مكافحة الارهاب .
واشار وزير الداخلية ان الزيارة تبحث 3 ملفات تخص أعمال الوزارتين، لتطوير التعاون الأمني بين بغداد والرياض.
مشيرا اننا سوف نعقدا مباحثات تركزعلى تطوير العلاقات والتنسيق في مختلف المجالات.. بين البلدين من بينها العمل الاستخباري، ومكافحة المخدرات، وأمن الحدود، والأدلة الجنائية، والتدريب، وقضايا أخرى ذات الاهتمام المشترك”.
وتحدث وزير الداخلية عن ايقاف ، هويات حيازة السلاح بسبب الفساد والتلاعب الذي ظهرا ، إن “السلاح غير المرخص مشكلة حقيقية تواجه المجتمع العراقي، لذلك تتخذ وزارة الداخلية جملة من الإجراءات أحدها تقنين إتاحة السلاح إلى فئات محددة”، موضحاً أن “منح هويات حيازة وحمل الأسلحة إلى الأشخاص الذين يحتاجونها فقط، يكون بأمر من وزير الداخلية، وهذا جزء من سياسة حصر السلاح بيد الدولة” حيث يكون التقديم على هوية السلاح عبر الاستمارت الالكترونية.
كما تحدث وزير الداخلية عن عودة النازحين الى ديارهم إضافة إلى مخيمي الجدعة 5 والمركز التأهيلي المخصص لتأهيل النازحين”.
وذكر الوزير أن “القاطنين في المخيمات 37 ألف عائلة منهم 27 عائلة من سنجار”، مبيناً أن “العودة إلى سنجار موجودة، حيث تمّت إعادة أكثر من 20 ألف عائلة”.
وأكد الوزير أن “المدينة تنعم الآن بالأمن والأمان ولكن بعض قراها تأثرت بالدمار”، لافتا إلى أن “هناك عملاً مع المنظمات لتأهيلها وإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم”.
سمة دخول الى العراق وأطلقت وزارة الداخلية العراقية موقع إلكتروني لتقديم طلبات للحصول على تأشيرة دخول العراق خلال بطولة خليجي 25، والتي انطلقت في السادس من يناير 2023 في محافظة البصرة العراقية وتم تمديدها شهرين بعد البطولة.
وهناك اتفاقات جارية ومستمرة بين العراق والاردن على سمة الدخول الى العراق ..
واخيرا تم تكريم معالي وزير الداخلية عبد الامير الشمري شهادة شكر وتقدير ووسام البطولة والشجاعة ووشاح علم العراق من قبل سفير الاعلام العربي قي العراق محمد شبيب المالكي والوفد الزائر معه …..انتهى

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار