الامنية

من أجل ردع الهجمات الخارجية.. خبير عسكري يؤكد حاجة العراق لمنظومة دفاع جوي متطورة

أكد الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء الركن المتقاعد عماد علو أن العراق يحتاج إلى خطوات جادة من أجل امتلاك منظومة دفاع جوي متطورة، تُمكّنه من حماية أجوائه من الاعتداءات الخارجية.
وقال علو في تصريح صحفي، إن “امتلاك منظومة دفاع جوي يحتاج إلى عمل جاد واكتساب خبرات لتدريب الكوادر، بالإضافة إلى الحاجة لشراء طائرات دفاعية ورادارات متطورة ذات مدى وارتفاعات مختلفة”.

وتابع أن “منظومة الدفاع الجوي التي تزود بها الولايات المتحدة دول المنطقة ومنها الدول غير الأعضاء في حلف الناتو لا تحمل نفس المواصفات والتكنولوجيا الموجودة في الطائرات التي تستخدمها الولايات المتحدة، ولذلك فإن هذه المسألة يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار عند امتلاك سلاح جوي فعال”.

وأشار إلى أن “هذه المسألة تحتاج إلى جهود حكومية في إعادة بناء العلاقات العراقية مع دول العالم من ناحية التعاون العسكري والدعم اللوجستي لزخم المعارك ضد أي طارئ أمني”.

ويفتقر العراق إلى منظومة دفاع جوي متطورة تتصدى للخروقات الجوية أو الهجمات الخارجية، ومنذ عام 2003 لم يحصل سوى على منظومات أمريكية وروسية قصيرة المدى، إضافة إلى بعض الرادارات التي أُعيد تأهيلها من مخلفات الجيش السابق.

ويستبعد مراقبون أن تزود الولايات المتحدة الأمريكية العراق بمنظومة باتريوت في الوقت الراهن، بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وكالات

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار