الامنية

مصادر أمنية: شبكات تهريب مخدرات بين العراق وسوريا تستغل أنفاقاً لداعش على الحدود

كشفت مصادر أمنية، عن استغلال أنفاق تابعة لداعش على الحدود العراقية السورية، من قبل شبكات تهريب المخدرات بين البلدين.
  
 
وقالت المصادر وفقاً لـ”العربي الجديد”، إن “شبكات تهريب المخدرات من سوريا إلى العراق، لجأت أخيراً إلى سلوك عدد من الأنفاق التي تركها داعش على الحدود بين البلدين، ورغم أن القوات العراقية أغلقت الكثير منها، بالطمر والتفجير، إلا أن البعض الآخر ما يزال يُستخدم لغرض تهريب المواد المخدرة، وتحديدا الكبتاغون”.
 
وأضافت المصادر، أن “جهات مسلحة محلية في العراق، على علم وتعاون مع هذه العصابات لتمرير المواد المخدرة عبر الحدود من جهة الأنبار ونينوى المحاذية لدير الزور والبوكمال والحسكة”.
 
ولفتت المصادر إلى أن “فصائل مسلحة تنشط على الجانب السوري تتورط في عمليات تهريب الكبتاغون ومواد ممنوعة أخرى إلى داخل العراق”.
 
وبحسب المصادر، فأن “نينوى تحتوي على مثل هذه الأنفاق، بعدد أكثر مما يتواجد في الأنبار. وشبكات تهريب كردية مرتبطة بحزب العمال الكردستاني، عملت خلال الأعوام الماضية على حفر أنفاق مماثلة على محور الحسكة ــ سنجار الحدودي، لنقل أسلحة وأشخاص بعد تشديد القوات العراقية إجراءاتها الأمنية”.
 
وتضيف المصادر، أن “السلطات العراقية على علم ببعض هذه الأنفاق، لكنها لا تملك المعلومات الكاملة عنها، أو حتى عددها والمسيطرين عليها، لاسيما وأن بعض المناطق التي تحتوي على الأنفاق، تسيطر عليها جماعات مسلحة موالية لإيران”.
 
العربي الجديد

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار