الامنية

اعتقال 3 صحفيين قرب سفارة السويد ببغداد

اعتقلت قوة امنية، اليوم الخميس (20 تموز 2023)، ثلاثة مصورين صحفيين يعملون بوكالات انباء عالمية، فضلا عن تعرض آخرين للضرب خلال احتجاجات شعبية امام السفارة السويدية في بغداد.

تفاصيل الاعتقال

وقال أحد المصورين الذي كان ضمن فريق عمل تصوير مكلف بتغطية الاحتجاج، لمرصد الحريات الصحفية وتابعته “بغداد اليوم”، إن “قوة امنية قامت باعتقال ثلاثة من زملائه وهم احمد سعد الذي يعمل مصوراً فوتوغرافياً مع رويترز وزميله المصور التلفزيوني ماهر محمد الذي يعمل لصالح نفس الوكالة ومصور وكالة AP هادي مزبان”.

وأشار الى أن “القوات الامنية اعتدت على المصور امير هليل الذي يعمل لصالح وكالة الانباء الالمانية، وهشمت عدسة كامرته ومزقت ثيابه”.

العنف ضد الصحفيين

من جانبه طالب مرصد الحريات الصحفية كافة الأجهزة الأمنية بالكف عن استخدام العنف ضد الصحفيين وتجنب اعتقال العاملين في المجال الصحفي واحتجازهم تعسفياً بتهمة “التصوير الممنوع” في الأماكن العامة رغم امتلاكهم هويات تعريفية تثبت أنهم صحفيون.

ودعا المرصد في بيان” الأجهزة الأمنية، الى إطلاق سراح المصورين المحتجزين في مركز شرطة المنطقة الخضراء فورا وتقديم الاعتذار لهم من قبل وزارة الداخلية”.

احتجاجات السفارة السويدية

واقتحم متظاهرون غاضبون السفارة السويدية في بغداد، فجر اليوم الخميس (20 تموز 2023)، فيما اوعزت وزارة الخارجية العراقية بفتح تحقيق عاجل بشأن حرق مبنى السفارة.

وقال مراسل “بغداد اليوم”، إن المئات من المتظاهرين الغاضبين التابعين الى التيار الصدري اضرموا النار في مبنى السفارة السويدية بعد اقتحامها.

وأضاف أن “الاقتحام جاء احتجاجا على موافقة الحكومة السويدية لإقامة تظاهرة لحرق نسخة من القرآن والعلم العراقي امام السفارة العراقية في السويد”.

موقف العراق

وادانت وزارة الخارجية العراقية، حادثة حرقِ سفارة مملكة السويد لدى بغداد، مبينة أن “هذا الفعل يأتي في سياق الإعتداء على البعثات الدبلوماسيَّة وتهديد أمنها“.

وأكدت الوزارة أن “الحكومةَ العراقيَّة أوعزت إلى الجهات الأمنيَّة المُختصَّة، بالتحقيق العاجل وإتخاذ الإجراءات الأمنيَّة اللازمة بهدف كشف ملابسات الحادثة والتعرُّف على هُويةِ مرتكبي هذا الفعل ومحاسبتهم وفق القانون“.

وأعلن السويدي من أصول عراقية سلوان موميكا، أمس الاربعاء، حصوله على إذن الشرطة بحرق نسخة من المصحف وأيضا العلم العراقي خلال تجمع صغير أمام السفارة العراقية في ستوكهولم.

المصدر بغداد اليوم

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار