الاقتصادية

وزير الزراعة يتراس اجتماعاَ للمجلس الوطني للبذور ويشدد على تذليل العقبات أمام الفلاحين وتوفير الحصص المائية لتنفيذ الخطة الزراعية الشتوية

ترأس السيد وزير الزراعة المهندس محمد كريم الخفاجي، اليوم الأحد، الاجتماع الرابع عشر للمجلس الوطني للبذور، بحضور الوكيل الفني للوزارة الدكتور ميثاق عبد الحسين، ومستشار الوزارة رائد الحداد والمستشار الدكتور مهدي ضمد القيسي والسادة أعضاء المجلس وعدد من المختصين بالشأن الزراعي لبحث جدول أعمال المجلس.

وفي بداية الاجتماع ناقش السيد الوزير مع الحضور معطيات تنفيذ الخطة الزراعية الشتوية، في ضوء الإطلاقات والحصص المائية، وضرورة توفير الدعم اللازم للفلاحين والمزارعين، موجهاَ بمفاتحة وزارة الموارد المائية، حول العمل على توفير المياه الكافية لري المحاصيل الزراعية في كافة المحافظات، ومنها محافظة واسط لدعم زراعة وإنتاج الحنطة ولكون محافظة واسط من المحافظات المعروفة بإنتاجها الوفير من محصول الحنطة فضلا عن ارتفاع نسب الإنتاج في هذه المحافظة من المحاصيل الزراعية الأخرى.

كما وجه الخفاجي بدراسة موضوع منح الاجازات لإقامة المعامل، على ان يكون حسب الرقعة الجغرافية مع الاخذ بنظر الاعتبار الموافقات السابقة، ومدى الاستفادة التي يتم تحقيقها لقطاع البذور، اي يتم توزيع المعامل على الرقعة الجغرافية ليتم التوزيع بالتساوي بين جميع المحافظات.

فيما بين الخفاجي ضرورة إعادة الدعم للمحاصيل العلفية الضرورية لتنمية الثروة الحيوانية، سيما محصولي الذرة الصفراء والشعير العلفي، وذلك من خلال استحصال الموافقات الأصولية من الجهات العليا.
كما وافق المجلس على تشكيل لجنة برئاسة دائرة التخطيط والمتابعة وعدد من الدوائر المتخصصة لمتابعة نشاطات معامل تنقية وتعفير البذور ومعامل تجفيف وتفريط الذرة الصفراء.
كما تم مناقشة توفير البذور وتسويقها للفلاحين، واستدامة العملية الزراعية،وتصويب عدد من الملفات الخاصة بالرتب الخاصة بالبذور، وتقليل حلقات الروتين على الفلاحين والمزارعين، بغية تعضيد دور القطاع الزراعي وبشقيه النباتي والحيواني.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار