الاقتصادية

هل يستمر صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية؟

 
وصل خام غرب تكساس الوسيط المتداول في بورصة نيويورك، في التداول النهائي إلى 77.30 دولارًا للبرميل يوم الجمعة. وأنهى الجلسة رسميًا عند 75.27 دولارًا، بانخفاض قدره 1.62 دولار، أو 2.1٪، مسجلاً أول خسارة يومية له منذ بداية الأسبوع. أما على مستوى الأسبوع، ارتفع مؤشر الخام الأمريكي بنحو 2٪، مواصلاً ارتفاع الأسبوع الماضي بنسبة 4.6٪ والارتفاع في الأسبوع السابق بنسبة 2.1٪.
  
 
كما وصل خام برنت المتداول في لندن في التداول النهائي إلى 79.63 دولارًا للبرميل. وأغلق الجلسة رسميًا عند 79.87 دولارًا، بانخفاض قدره 1.49 دولارًا، أو 1.8٪ – وسجل أيضًا أول إغلاق على مستوى منخفض هذا الأسبوع بعد أعلى مستوى في ثلاثة أشهر يوم الخميس عند 81.42 دولارًا. أما على مدار الأسبوع، ارتفع خام برنت أيضًا بنحو 2٪ بعد ارتفاعه الأسبوع الماضي بنسبة 4.8٪ ومكاسب الأسبوع السابق التي وصلت إلى 1.4٪.
 
قال كريج إيرلام، المحلل لدى منصة أواندا للتداول عبر الإنترنت: “يتم تداول النفط على مستوى ثابت نسبيًا اليوم، لكنه حقق مكاسب هائلة خلال الأسبوعين الماضيين، ولا تزال هناك احتمالات أن يضيف النفط إلى تلك المكاسب خلال الجلسات القادمة”، مشيرًا إلى أن الأسعار ارتفعت بنسبة 13٪ مقارنة بالانخفاض الذي حدث في 28 يونيو وقد يكون هناك المزيد من الارتفاعات.
 
مع ذلك، في الوقت الذي شكل فيه هذا الارتفاع انتصارًا للسعوديين وحلفائهم المنتجين للنفط في أوبك + في ضوء تجاوز البرميل مبلغ 80 دولارًا، حذر إرلام من أن خام برنت قد يواجه مستوى جدي للمقاومة عند 83 إلى 84 دولارًا، إذا استمر في الارتفاع. وأضاف: “إن التحرك إلى الأسفل سوف يلفت الانتباه مرة أخرى إلى مستوى 80 دولارًا”.
 
قال سونيل كومار ديكسيت، كبير الاستراتيجيين الفنيين لدى SKCharting.com، إن الهدف الصعودي الرئيسي التالي للخام الأمريكي سيكون أعلى تأرجح عند 83.50 دولارًا، يليه المتوسط المتحرك البسيط لـ 100 أسبوع، أو المتوسط المتحرك البسيط عند 85.10 دولارًا، ونطاق بولينجر المتوسط الشهري عند 86.20 دولارًا. لكنه حذر من أن التوقعات قصيرة الأجل لا تزال هشة، مع حركة سعرية محددة النطاق بين 77.30 دولارًا و 73.70 دولارًا.
 
وقال ديكسيت: “إن استمرار الزخم الصعودي الأسبوع الماضي يتوقف على الاستقرار فوق متوسط بولينجر باند الأسبوعي عند 73.70 دولار”. “وسيتطلب المزيد من التقدم اختراقًا قويًا فوق المتوسط المتحرك الأسي لـ 50 أسبوعًا، أو المتوسط المتحرك الأسي، البالغ 78.50 دولارًا”.
 
وبينما يظهر مؤشر القوة النسبية لخام غرب تكساس الوسيط، أو مؤشر القوة النسبية، الدعم عبر الأطر الزمنية اليومية والأسبوعية، قد تتسبب سلبية الاستوكاستك اليومية في بعض التراجع نحو المتوسط المتحرك البسيط لـ 100 يوم عند 73.50 دولارًا، والذي قد يتم اختبار المتوسط المتحرك لـ 50 يومًا فيه مستوى 72.35 دولارًا.
 
ينتظر الجميع قرار الفيدرالي وهو أهم حدث يحرك الأسواق العالمية ويكتب مستقبل التداولات والاتجاهات للذهب والدولار. لذلك يقدم لكم انفستنج السعودية ويبينار مجاني وحوار مفتوح مع المحلل، غيث أبو هلال، للوقوف على أهم نقاط قرار الفيدرالي وتداعياته وأفضل شكل للتداول الحذر مع هذا القرار.
 
المصدر: investing

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار