الاقتصادية

نزاع على براءة الاختراع يدفع آبل الى ايقاف بيع ساعتين

قالت شركة آبل إنها ستوقف مبيعات ساعتيها الذكيتين “سيريز9″ و”ألترا2” في الولايات المتحدة اعتبارا من هذا الأسبوع، بينما تواجه نزاعا على براءة اختراع بخصوص تكنولوجيا تتيح للساعتين ميزة استشعار الأكسجين في الدم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أمر صدر في أكتوبر من لجنة التجارة الدولية الأميركية قد يمنع آبل من بيع ساعاتها بعد أن وجدت أن الأجهزة تنتهك حقوق براءات الاختراع لشركة التكنولوجيا الطبية ماسيمو.

وأمام إدارة الرئيس جو بايدن حتى 25 كانون الاول لمراجعة القرار، لكن آبل قالت إنها تتخذ خطوات للامتثال في حالة بقاء الحكم.

وقال مكتب الممثل التجاري الأميركي، الذي يتعامل مع القضية في إدارة بايدن، إن السفيرة كاثرين تاي “تدرس بعناية جميع العوامل في هذه القضية”.

وإذا لم يعترض عليه المكتب، فسيدخل الحظر حيز التنفيذ في 26 كانون الاول.

وقالت الشركة إنها ستوقف مبيعات الساعات من موقعها الإلكتروني بدءا من 21 كانون الاول ومن مواقع البيع بالتجزئة التابعة لها بعد 24 من الشهر نفسه.

أما الطرز الأخرى التي لا تحتوي على مستشعر الأكسجين في الدم، مثل “أبل ووتش إس إي” فلن تتأثر بالنزاع.

وكان رئيس ماسيمو التنفيذي جو كياني قال لشبكة CNBC في أكتوبر أنه منفتح على التفاوض على صفقة مع آبل.

وقالت ماسيمو في بيان، إن قرار مركز التجارة الدولية “يجب احترامه، ويتعين حماية حقوق الملكية الفكرية والحفاظ على ثقة الجمهور في نظام براءات الاختراع في الولايات المتحدة وتشجيع الصناعة الأميركية”.

وتشير شركة كاونتربوينت ريسيرش للأبحاث إن آبل تسيطر على نحو ربع سوق الساعات الذكية العالمية، وهي حصة تميل إلى الارتفاع إلى أكثر من الثلث في الربع الرابع خلال مواسم مبيعات العطلات في الولايات المتحدة وأوروبا.

وسيظل كل من طرازي “سيريز9″ و”ألترا2” متاحين للشراء خارج الولايات المتحدة، بما في ذلك خلال موسم السنة القمرية الجديدة في آسيا.

وعبرت آبل عن اعتقادها بأن النتيجة التي توصلت إليها لجنة التجارة الدولية خاطئة ويجب إبطالها، مؤكدة على اعتزامها استئناف القرار أمام الدائرة الاتحادية.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار