الاقتصادية

مصرف عراقي يفتح تعاملات تجارية باليوان الصيني أمام التجار

فتح مصرف الجنوب الإسلامي تعاملات جديدة للتجار باليوان الصيني، كما يستعد للشروع بالتعامل بعملة اليورو سعياً لتسهيل التبادلات التجارية وتخفيف الضغط على سحب الدولار من السوق. 
  
 
وقال المدير المفوض للمصرف عدي سعدي ابراهيم في تصريح للصحيفة الرسمية، (1 آب 2203)، إنَّ المصرف فتح التعامل بعملة اليوان الصيني لتسهيل أمور التجار وتعاملاتهم، نظراً لحجم التبادل التجاري الواسع مع الصين.
 
وأضاف أن هناك توجهاً للعمل بعملة اليورو أيضاً خلال المدة المقبلة سعياً لتوفير سلة لبقية العملات أمام التجار وعدم حصر العملية بالدولار.
 
وذكر إبراهيم أنَّ إدارة المصرف اتخذت قراراً بزيادة رأس ماله إلى أكثر من الضعف ليصبح 510 مليارات دينار، كأول مصرف أهلي لديه مثل هكذا رأسمال.
 
وأكد إبراهيم أنًّ التحول للدفع الإلكتروني فيه إيجابيات كثيرة لاسيما للتجار، حيث قام المصرف باستيراد أجهزة (pos) بكميات وفيرة، إضافة إلى قيام فرق من المصرف بتوعية هذه الفئة بمدى أهمية التحول للعمل بالأنظمة الإلكترونية، حيث لدينا خطة لنشر عشرات الأجهزة في عموم البلاد.
 
وأوضح أنَّ أحد أهم أهداف الخطة الستراتيجية للمصرف التحول الرقمي من خلال تقديم الخدمات المصرفية عن طريق أنظمة الدفع الإلكترونية، حيث استثمرنا مبالغ كبيرة في هذا الجانب من خلال نشر أجهزة الصرف في أغلب المناطق وإصدار بطاقات تحتوي على العديد من الامتيازات، إضافة إلى وجود استثمار في نقاط الدفع الإلكتروني من خلال أجهزة (pos)، وهي جاءت ضمن التوجه الحكومي المعمول به حالياً.
 
وأشار إلى أهمية تكثيف توعية المواطنين بأهمية الدفع الالكتروني، إذ شكلنا فرقاً لزيارة جميع المناطق التجارية للتثقيف بفوائد استخدامه.
 
ولفت ابراهيم إلى قيام المصرف بعقد استثماري كبير مع وزارة الإعمار والبلديات العامة لتنفيذ مشروع جباية أجور المياه الكترونياً، حيث باشرنا تنفيذه في العديد من المحافظات منها كركوك ونينوى وكربلاء وديالى.
 
وأضاف أنَّ المصرف يتولى شراء عدادات خاصة ذكية ولا يكلف الدولة شيئاً، ويتم دفع الفواتير عن طريق البطاقات الإلكترونية أو الأنظمة الموجودة على الموبايل الخاصة بالمصرف، وبالتالي تضمن الدولة حقوقها كاملة.
 
وتابع إبراهيم أنَّ المشروع يأتي ضمن خطط الدفع الإلكتروني لضمان حقوق جميع الأطراف، مبيناً أنَّ المشروع يعد مرحلة أولى وستعقبه لاحقاً مرحلة أخرى للجباية من أصحاب القطع التجارية سعياً لتطوير نظام الجباية الحكومية.
 
من جانبه، قال معاون المدير المفوض للمصرف علي شاكر في تصريح للصحيفة نفسها، إنَّ المصرف قام منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية حزيران الماضي بفتح 112 اعتماداً مصرفياً بمبلغ مليار و239 مليوناً و936 ألف دولار.
 
وأضاف أنَّ المصرف منح قروضاً بمبلغ وصل إلى 116 مليار دينار، فيما تبلغ موجوداته النقدية ترليوناً و461 مليار دينار.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار