الاقتصادية

مستشار السوداني يكشف عن تحرك لإضافة خطوط ضمن القطار المعلق في بغداد

كشف مستشار رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الأسدي، الخميس، عن إعداد دراسة لإضافة مجموعة من الخطوط التي تخدم 80 بالمئة من المناطق في العاصمة بغداد ضمن مشروع القطار المعلق.
  
 
وبحسب تصريحات (19 آب 2023)، قال الأسدي إن “مشروع القطار المعلق الآن في طور التفاوض مع المستثمر الذي سيقوم بعملية تنفيذه وتصميمه”، مشيراً إلى “وجود دراسة لإضافة مجموعة من الخطوط التي تخدم 80 بالمئة من المناطق في العاصمة بغداد كحركة نقل بالقطارات، مما سيخفف الزخم الكبير على الشوارع ويدعم ثقافة النقل العام ويسهم في حل الأزمات الموجودة في الشارع إضافة إلى المشاريع التي أقرت سابقاً لحل الاختناقات والازدحامات”.
 
وأضاف أنَّ “اللجان تدرس في الوقت الحالي المدة التي سيستغرقها تنفيذ هذا المشروع والمواصفات واحتساب الكلف المالية باعتمادهم على المواصفات الأكثر حداثة، كي تخدم المواطن”.
 
من جانبه، عد الباحث الاقتصادي علي دعدوش “القطار المعلق بأنه من المشاريع المهمة والتي سوف يكون لها شأن في فك الاختناقات المرورية، خصوصاً مع تزايد أعداد السيارات وضعف إدامة وتطوير وتوسيع الشوارع الرئيسة في العاصمة”.
 
وأضاف أنَّ “من الضروري إيجاد أفضل السبل الممكنة لتنفيذ هذا المشروع وأن تقدم العطاءات أو دراسات الجدوى لأكثر من مستثمر”، مقترحاً أن “يكون الأمر وفقاً لدراسات جدوى اقتصادية شاملة تعرض على شركة عالمية متخصصة كونه سوف يكون من معالم العاصمة ويجب أن يتماشى مع التطورات العمرانية الحاصلة في الدول المتقدمة”.
 
وشدّد دعدوش على “ضرورة أن تكون الشركة المنفذة ملزمة بإكمال المشروع إلى أن يرى النور ويقوم بنقل الأفراد بشكل عام، ويفضل وضع بنود في العقد تتضمن غرامات كبيرة على الشركة في حال حاولت عدم إكمال المشروع أو تروم بيعه إلى شركة أخرى للحيلولة دون انضمام هذا المشروع إلى بقية المشاريع التي لم تستكمل بعد”.
 
 
المصدر: الصحيفة الرسمية

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار