الاقتصادية

مزارعو الشلب يتحدثون عن احتمالية ’اختفاء’ العنبر في العراق

قالت حكومة النجف المحلية، إنَّ وزارة الموارد المائية حصرت زراعة محصول الشلب للعام الحالي بالمحافظة وبمساحة ثلاثة آلاف دونم فقط، فيما يقول مزارعو الشلب: إن استمرار هذا الوضع ينذر باختفاء زراعة العنبر من العراق نهائياً.
  
 
النائب الأول للمحافظ هاشم الكرعاوي يقول للصحيفة الرسمية (12 حزيران 2023)، إنّ “القرار جاء بعد زيارات عدة نفذتها اللجنة الزراعية العليا بالمحافظة إلى الوزارة، لاستحصال الموافقة على زراعة هذه المساحة، بهدف الحفاظ على بذور صنف العنبر، والمرتبط تاريخياً بمحافظة النجف وبقضاء المشخاب تحديداً”.
 
وبين أنَّ “الموسم الماضي شهد زراعة ستة آلاف و500 دونم في النجف، وثلاثة آلاف و500 دونم في الديوانية، بيد أنَّ الوزارة قررت أن تكون المساحة الكلية للمحصول في البلاد للموسم الحالي، ثلاثة آلاف دونم فقط وحصراً في النجف وستقسم بالتساوي بين جميع أقضية ونواحي المحافظة”.
 
وبحسب ما أفاد به مزارعون فان “استمرار هذا الوضع ينذر باختفاء زراعة الشلب من العراق نهائياً، لاسيما أنَّ البلاد كانت تزرع حتى وقت قريب 212 ألف دونم ضمن محافظات عدة، ما سيتسبب بارغام الكثير من العوائل إلى النزوح إلى المدينة، أو مناطق أخرى للبحث عن مصدر رزق لهم”.
 
وأكدوا “أنهم لا يزرعون سوى الشلب منذ عشرات السنين وليست لديهم الخبرة لزراعة محصول آخر بديل، أو استخدام تقنيات حديثة لترشيد استهلاك المياه، منوهين بانه كان يفترض بوزارة الزراعة أن تضع خطة طويلة الأمد لمواجهة خطر شح المياه ونقصها بهدف معالجتها، بدلاً من الاتجاه إلى منع زراعة الشلب وتدمير مصادر رزق عوائلهم”.
 
 
 

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار