الاقتصادية

متخصص يوضح حقيقة انخفاض معدلات التضخم في العراق

أكد الخبير الاقتصادي منار العبيدي، على الرغم من أن هناك ارتفاعا في أسعار السلع والخدمات بالعراق، إلا أنه يوجد انخفاض في معدل النمو بالنسبة للتضخم.

وقال العبيدي أن “التضخم في العراق يرتفع بشكل مستمر سنويا، وإذا ما قارنا مستوى التضخم خلال عام 2022 فإنه بمقدار 4.9، ولكنه انخفض في عام 2023 بمقدار 4.4. وعند المقارنة بين الرقمين، نجد أن العام الماضي 2023، كان معدل نمو التضخم أقل من السنوات السابقة”.

أضاف أن “معدل التضخم في العراق لم يرتفع بدرجة كبيرة، فهناك 3 عوامل تؤثر بشكل كبير على التضخم فيه وتتمثل بأسعار المواد الغذائية، والوقود، والطاقة الكهربائية والسكن، حيث أن المواد الغذائية هي تقريبا مدعومة من الدولة العراقية من خلال السلة الغذائية والبطاقة التموينية، لذا فأن أسعار المواد الغذائية لم ترتفع والأمر ذاته بالنسبة للوقود الذي هو مدعوم أيضا من الدولة وأسعاره لا تتأثر بأسعار النفط العالمية، وخاصة في بغداد وبقية المحافظات، فالسعر ثابت على عكس في إقليم كردستان، فأن سعر البنزين يتأثر مع ارتفاع وانخفاض الأسعار العالمية. أما فيما يخص موضوع الكهرباء، فالعراق شهد تحسنا ملحوظا في الطاقة، ما انعكس على سعر الأمبير في المولدات الأهلية، والذي شهد بدوره انخفاضا كبيرا”.

وفيما يخص أسعار السلع في السوق، أوضح العبيدي أنه لا يوجد فجوة بين الأسعار المحلية والأسعار العالمية، لأن أكثر التجار الكبار حاليًا يدخلون المنصة ويحاولون البيع بالسعر الرسمي، لكن هناك مشكلة تتعلق بالعرض والطلب، فأحيانًا عندما يكون الطلب أكثر من العرض الموجود بالسوق، فالتجار يستغلون هذا الموضوع ويقومون برفع الأسعار للمواد بحجة أن سعر الدولار مرتفع، على الرغم من أنهم يشترون البضائع بالسعر الرسمي.

وتابع أن “الموضوع يحل عندما يكون هناك تساوي بين العرض والطلب، وأن يكون العرض أكثر من الطلب، وبالتالي يضطر التاجر إلى خفض السعر الموجود بغض النظر عن سعر الصرف الموجود في السوق الموازي”.

ويوم امس، أشار المتحدث باسم الوزارة إلى أن معدل التضخم انخفض إلى 4.4% في عام 2023، مقارنة بمعدل 6.1% في عام 2021 ومعدل 4.9% في عام 2022.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار